أسعار شحن ناقلات النفط النظيفة تسجل أعلى مستوى منذ أبريل 2020

صعود تكاليف الشحن نتيجة لتأثير التداعيات الروسية على تدفقات الوقود العالمية
صعود تكاليف الشحن نتيجة لتأثير التداعيات الروسية على تدفقات الوقود العالمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسبب الاختلال في أسواق الوقود العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في زيادة تكلفة الشحن البحري للمنتجات مثل الديزل. تضاعفت معدلات نقل الوقود مثل البنزين والديزل، المعروف لدى الصناعة بشحن الناقلات النظيفة، إلى أكثر من الضعف هذا العام من أعلى مستوياته منذ أبريل 2020، وفقاً لبيانات بورصة البلطيق.

يُحقّق مالكو السفن على طريق رئيس واحد في آسيا حالياً ما يزيد عن 49 ألف دولار يومياً من نقل المنتجات من كوريا الجنوبية إلى مركز التوزيع في سنغافورة، مقارنة بـ98 دولاراً يومياً قبل الحرب.

نقل النفط من سفينة لأخرى حيلة صينية للحفاظ على الإمدادات من روسيا

بايدن يُصدِر قانوناً لخفض تكلفة الشحن البحري بعد تفاقم التضخم

تفاقم التضييق على أسواق الطاقة نتيجة للغزو الروسي، وأدى ذلك إلى تقلبات في التدفقات التجارية، وأجبر المشترين حول العالم على البحث عن إمدادات وقود بديلة. وقال اثنان من مستأجري الناقلات إن الزيادة الأولية في أسعار نقل النفط لم تستمر جزئياً بسبب انخفاض الطلب الصيني، مما دفع مجموعة من مالكي السفن إلى تحويل بعض أساطيلهم لنقل الوقود عوضاً عن النفط.

وصلت أسعار شحن ناقلات النفط النظيفة إلى هذا المستوى المرتفع في أوائل عام 2020 بعدما فتك الوباء باستهلاك النفط وأجبر منتجي الوقود على تصدير أكبر حجم ممكن من المنتجات للتخفيف من الكميات المُخزّنة الهائلة في الصهاريج.

قال أنوب سينغ، رئيس أبحاث الناقلات لدى "برايمر إيه سي إم شيب بروكينغ"، إنه من المرجح أن تتسبّب أوروبا في ارتفاع الطلب على سفن نقل الوقود بمقدار 6% هذا العام.

أضاف: "من المرجح أن يستمر العزم الأوروبي على تقليل الاعتماد على الإمدادات الروسية لفترة أطول من الحرب في أوكرانيا وهذا سيؤدي إلى إعادة رسم الطرق التجارية". كانت روسيا أكبر مورد خارجي ديزل لأوروبا قبل الحرب.

حرب أوكرانيا تهدّد تعافي قطاع الشحن البحري

نقل الوقود المُكرّر

أشار المحللان فوتيوس كاتسولاس، وكريسبن أتكينسون، لدى "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" (S&P Global Commodity Insights) إلى الاستخدام المتزايد لسفن نقل الوقود المُكرّر طويلة المدى منذ الغزو في أواخر فبراير، قائلين إن الرحلات الطويلة قلّصت السعة المتاحة على السفن ورفعت أسعار الشحن. تعتبر الناقلات طويلة المدى الأكثر انتشاراً وتستخدم في نقل المنتجات والنفط على حدٍ سواء.

في نفس الوقت، يتكرر ارتفاع الأسعار في مناطق أخرى كذلك، حيث حقّق مالكو السفن، التي تنقل الوقود من الشرق الأوسط إلى اليابان عبر الطريق المعروف باسم "تي سي -5" الرئيس للنافتا، أكثر من 56 ألف دولار يومياً، الثلاثاء، مقارنة بـ61 دولاراً يومياً في فبراير، بحسب بيانات بورصة البلطيق. بلغت تكلفة شحن الوقود من الولايات المتحدة إلى البرازيل عبر طريق "تي سي-18" نحو 37 ألف دولار يومياً، صعوداً من 3800 دولار يومياً قبل أربعة أشهر.