صفقة استحواذ تضع مؤسسي "كليف بار" لأغذية الطاقة بقائمة المليارديرات العصاميين

غاري إريكسون وزوجته كيت كروفورد مؤسسا "كليف بار آند كو"
غاري إريكسون وزوجته كيت كروفورد مؤسسا "كليف بار آند كو" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عرضت شركة "كويكر أوتس" (Quaker Oats) في عام 2000 على غاري إريكسون مبلغاً مثيراً للدهشة يقدر بـ120 مليون دولار مقابل بيع شركته "كليف بار آند كو" (Clif Bar & Co.)، وهي شركة ناشئة لصناعة ألواح أغذية الطاقة. رحل "إريكسون" بعيداً آنذاك، ثم كُتب على موقع الشركة الإلكتروني إن "كليف ليست للبيع".

تغير الأمر تماماً بعد 22 عاماً، فقد وافق "إريكسون" وزوجته كيت كروفورد، هذا الأسبوع، على صفقة شراء بقيمة 2.9 مليار دولار من عملاق الوجبات الخفيفة "مونديليز إنترناشونال" (Mondelez International). ومن المقرر أن يندرج الزوجان المقيمان في كاليفورنيا في فئة المليارديرات العصاميين بمجرد اكتمال عملية الاستحواذ.

استطاع "إريكسون وكروفورد" تحقيق أرباح بلغت 2,400% من الاحتفاظ بعائلة وموظفي شركة ألواح الطاقة المملوكة منذ مطلع القرن، وذلك برفض العرض السابق واقتناص صفقة "مونديليز". لقد خصص الزوجان 20% من أسهمهم كمزايا تقاعدية للعمال في عام 2010، مع الاحتفاظ بالنسبة المتبقية البالغة 80%.

تقدر الحصة المشتركة للزوجين بنحو 2.3 مليار دولار قبل الضرائب، رغم أن ضرائب الأرباح الرأسمالية الفيدرالية والحكومية ستُخفض أرباحهم غير المتوقعة إلى 1.55 مليار دولار. وتدير العائلة أيضاً شركة "وايت رود إنفستمنتس" (White Road Investments)، وهي شركة رأس مال استثماري مستدام، بجانب مصنع نبيذ ومزرعة في وادي نابا بولاية كاليفورنيا. ولم يستجب "إريكسون وكروفورد" لطلبات التعليق.

اقرأ أيضا: مؤسس "ديدي" المنافسة لـ"أوبر" يستعد لدخول نادي المليارديرات عبر الطرح الأولي

قالت شركة "مونديليز"، صانعة شوكولاتة "أوريو" و"كادبوري" والتي يقع مقرها بشيكاغو، إن "كليف بار" ستواصل العمل من مقرها الرئيسي في مدينة إميريفيل بولاية كاليفورنيا، وستحتفظ أيضاً بمنشآتها في إنديانابوليس وتوين فولز بولاية أيداهو.

ذكر "إريكسون" أنه حصل على فكرة صنع ألواح الطاقة الغذائية ذات المذاق الأفضل بعد رحلة بالدراجة لمسافة 175 ميلاً، حيث أمضى ستة أشهر في مطبخ والدته لإيجاد الوصفة الأولى لـ"بار كليف" الرائد، الذي سُمي على اسم والده "كليفورد". وتوسعت علامات الشركة التجارية لتشمل منتج "لونا" (Luna) الموجه للنساء، و "كليف كيد" (Clif Kid) للأطفال.

اقرأ أيضا: شق طريقه من الفقر للثراء.. هل ينجح مؤسس "إيفرغراند" في إنقاذ إمبراطوريته؟

في عام 2020، اختار "إريكسون وكروفورد" سالي غرايمز، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "تايسون فودز" (Tayson Foods)، لتشغل منصب رئيس تنفيذي لشركتهما، مشيرين إلى أن "سجلها الحافل بالتفكير الإبداعي سيساعدنا في الانتقال للمستوى التالي". وقالت "غرايمز"، في بيان أعلن خلاله توليها منصب الرئيس التنفيذي للشركة، إن "تركيزهم على العمل الطويل ملهم ويقدم إمكانات لا نهاية لها".