ارتفاع فائدة الرهن العقاري في أميركا لأعلى مستوى منذ 14عاماً

صورة للمنازل بحي سمرلين في لاس فيغاس، نيفادا، الولايات المتحدة.
صورة للمنازل بحي سمرلين في لاس فيغاس، نيفادا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعدت أسعار الفائدة على الرهن العقاري في الولايات المتحدة من جديد، لتحوم بالقرب من أعلى مستوى لها في 14 عاماً.

قالت "فريدي ماك" في بيان اليوم الخميس، إن متوسط الفائدة على ​​القروض لأجل 30 عاماً بلغ 5.81%، ارتفاعاً من 5.78% الأسبوع الماضي. ويأتي هذا الارتفاع بعد أكبر قفزة في أسبوع واحد منذ عام 1987.

أدى الارتفاع الهائل في أسعار فائدة الرهن العقاري منذ بداية 2022 إلى حدوث تحول مفاجئ في سوق الإسكان الأميركية التي كانت محمومة سابقاً.

قام المزيد من البائعين في بعض أكثر المدن التي شهدت ازدهاراً إبان فترة الوباء بخفض الأسعار. وتراجعت مبيعات المنازل المملوكة سابقاً في مايو إلى أدنى مستوى خلال ما يقرب من عامين، وفقاً لبيانات صدرت الأسبوع الجاري.

أثرياء العالم أنفقوا 40 مليار دولار على شراء المنازل الفاخرة في 2021

قال سام خاطر، كبير الاقتصاديين في "فريدي ماك": "قد يكون مزيج ارتفاع فائدة الرهن العقاري وصعود أسعار المساكن هو المحرك المحتمل للانخفاضات الأخيرة في مبيعات المنازل القائمة".

وأضاف خاطر: "مع ذلك، في الواقع، لا يزال العديد من مشتري المساكن المحتملين مهتمين بشراء منزل، مما يحافظ على تنافسية السوق، لكنه يهديء في العامين الماضيين من حدة النشاط".

أدى التباطؤ إلى تسريح عدد كبير من العمال في جميع أنحاء الصناعة. يقوم أكبر بنك أميركي "جيه بي مورغان"، بتسريح المئات من موظفي القروض العقارية وإعادة تعيين مئات آخرين. كما تقوم شركتا السمسرة " كومباس" (Compass) و"ريدفين" (Redfin) بفصل مئات العمال.

"غولدمان ساكس": 35% احتمال ركود الاقتصاد الأميركي في العامين القادمين

قال جورج راتيو، مدير الأبحاث الاقتصادية في "ريلتور دوت كوم" (Realtor.com) في مذكرة بحثية قبل إصدار البيانات :"ستستمر أسعار السوق في التكيف مع مجموعة أصغر من المشترين المؤهلين وتكاليف تمويل مرتفعة.. سيستغرق الانتقال من سوق العقارات المحمومة إلى سوق أكثر استدامة بعض الوقت".