محكمة دنماركية تدين سيدة من ليتوانيا بسبب غسل 4.1 مليار دولار

المقر الرئيس لـ"بنك دانسك" في كوبنهاغن
المقر الرئيس لـ"بنك دانسك" في كوبنهاغن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدانت محكمة سيدة ليتوانية لمشاركتها في عملية احتيال استخدمت فيها حسابات في "بنك دانسك" (Danske Bank)، لغسل 29.5 مليار كرونر (4.2 مليار دولار) لصالح أثرياء من روسيا ودول البلطيق.

قال ممثلو الادعاء الدنماركيون، اليوم الخميس، إن السيدة، وعمرها 49 سنة وتعيش في الدنمارك منذ 20 عاماً، ستقضي ثماني سنوات في السجن. يُضاف الحكم الصادر إلى حكم سابق بالسجن ضد نفس السيدة في قضية مماثلة، لكنها أصغر حجماً.

تعتبر هذه أكبر محاكمة لغسيل الأموال على الإطلاق في المحكمة الدنماركية. و أُدينت المرأة بتلقي وتحويل أموال عبر 40 شركة وهمية بين الأعوام 2008 - 2016، باستخدام حسابات بفرع "دانسك" في إستونيا. وقال المدعون إن المتهمين الآخرين في القضية، هما رجل ليتواني يبلغ 56 عاماً، ومواطن روسي سابق يبلغ 49 عاماً.

اقرأ أيضاً: هونغ كونغ تعتقل عصابة غسل أموال مشفرة بـ155 مليون دولار

قالت ليزيت يورغنسن، المدعية العامة الدنماركية للجرائم الاقتصادية الخطيرة والدولية، في بيان: "هذه جريمة غسيل أموال خطيرة بسبب المبلغ الكبير القياسي وبسبب المنظمة المحترفة التي أدارتها".

تم اكتشاف القضية بعد بدء تحقيقات واسعة في المعاملات غير المشروعة من قبل السلطات الدنماركية إبان اعتراف أكبر بنك في البلاد "دانسك" بإدارة تدفقات مالية مشبوهة عبر إستونيا. قال بنك "دانسك" في أبريل إنه يُجري مباحثات مع السلطات الأميركية والدنماركية بخصوص إنهاء القضية ويواجه فرض غرامات عليه قد تكون "مادية".