العاهل الأردني يدعم تشكيل "ناتو الشرق الأوسط" بمهمة محددة

العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في برلين، ألمانيا.
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في برلين، ألمانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني قبل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة إنه سيدعم تشكيل تحالف عسكري في الشرق الأوسط على غرار حلف شمال الأطلسي "الناتو".

صرّح الملك- وهو حليف رئيسي للولايات المتحدة- خلال مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" (CNBC): "سأكون من أوائل الأشخاص الذين يؤيدون إنشاء (ناتو) في الشرق الأوسط".

ملك الأردن: قريباً إطلاق رؤية اقتصادية متكاملة للسنوات المقبلة

يضغط مصدرو النفط في الخليج على الولايات المتحدة من أجل دفاع أفضل ضد الهجمات التي يعتبرون أن إيران ووكلاءها مسؤولون عنها. بدوره، قال وزير الدفاع الإسرائيلي هذا الأسبوع إن بلاده طوّرت بالفعل تحالفاً للدفاع الجوي مع الولايات المتحدة وشركاء إقليميين نجحوا في إحباط محاولات إيرانية لمهاجمة إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب قد روّج لتوسيع فكرة حلف شمال الأطلسي نفسها في الشرق الأوسط خلال فترة رئاسته كوسيلة للتصدي لإيران.

أشار الملك عبدالله الثاني إلى أن الرؤية الخاصة بـ"الناتو" الشرق أوسطي يجب أن تكون واضحة للغاية، ويجب تحديد دوره بوضوح، وقال: "وإلا فإنه سيربك الجميع".

وحدة "غير عادية"

أوضح الملك عبدالله الثاني أن دول الشرق الأوسط بدأت أيضاً في العمل معاً لمواجهة تحديات الحرب في أوكرانيا، وهي وحدة وصفها بأنها "غير عادية بالنسبة للمنطقة".

الجدير بالذكر أن دول الخليج ضخّت مساعدات بمليارات الدولارات لمصر- وهي مستورد رئيسي للقمح- وتعاني من تداعيات الحرب على اقتصادها. وفي الشهر المقبل، ستجمع المملكة العربية السعودية قادة المنطقة في قمة ستُعقد في جدة، سيحضرها بايدن.

زراعة القمح وإنتاج الأسمدة باكورة شراكة الأردن ومصر والإمارات

تكثفت الدبلوماسية الإقليمية في الأشهر الأخيرة. إذ اختتم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هذا الأسبوع جولة في الشرق الأوسط شملت مصر والأردن، وتركيا لإصلاح العلاقات مع الرئيس رجب طيب أردوغان بعد سنوات من التوتر.