"كوين بيس" تطرح أول مشتقات العملات المشفرة وسط انهيار السوق

خسرت عملة "بتكوين" نحو 30% من قيمتها على مدى الشهر الماضي.
خسرت عملة "بتكوين" نحو 30% من قيمتها على مدى الشهر الماضي. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستطرح شركة "كوين بيس غلوبال" (Coinbase Global) أول منتج لها من عقود المشتقات المشفرة، يوم الإثنين، وسط شتاء التشفير الحالي.

يعادل كل عقد من عقود "نانو بتكوين" الآجلة (BIT) جزءاً من مائة (100/1) من العملة المشفرة، وفق بيان صدر عن أكبر بورصة تشفير أميركية يوم الخميس. ولن تتاح هذه العقود الآجلة للتداول إلا من خلال عدد كبير من وسطاء التجزئة يعملون كأطراف ثالثة إلى جانب شركات للمقاصة من بينها "إيه بي إن إمرو" و"ودبوش" (Wedbush).

تسعى "كوين بيس" لطرق سوق المشتقات بعد إعلانها في وقت سابق من الشهر الحالي عزمها على الاستغناء عن 18% من موظفيها وسط تدهور أوضاع السوق.

تساعد العقود الآجلة والخيارات المستثمرين على التحوط في رهاناتهم عبر الاتفاق على بيع أو شراء العملات المشفرة بسعر محدد في تاريخ محدد، ومنذ فترة طويلة، ظلت هذه العقود تمثل فجوة واسعة في محفظة منتجات المنصة الأميركية، إذ يأتي الجانب الأعظم من مبيعات "كوين بيس" عبر التداول الفوري، الذي انهار فجأة بمعدلات سريعة في العام الحالي.

انهيار السوق

تنخفض أسعار العملات المشفرة باستمرار منذ أن سجلت "بتكوين" أعلى مستوى تاريخي لها في نوفمبر الماضي، ثم تراجعت خلال الأسابيع القليلة الماضية بشكل حاد بسبب مشكلات في السيولة لدى منصة التمويل اللامركزي "سيلزيوس نتورك" (Celsius Network)، وصندوق "ثري أروز كابيتال" (Three Arrows Capital) والنتائج المرتبطة بصناديق وتطبيقات أخرى.

هبطت "بتكوين" بنسبة 29% خلال الشهر الماضي، وفق متتبع أداء العملات المشفرة "كوين ماركت كاب" (CoinMarketCap). وتراجعت أسهم شركة "كوين بيس غلوبال" بنسبة 77% منذ بداية العام الحالي، بحسب بيانات "بلومبرغ".

"بتكوين" تسقط بين مخاوف الركود واهتزاز الثقة

قال بوريس إلييفسكي، رئيس "بورصة كوين بيس للمشتقات" (Coinbase Derivatives Exchange)، في بيان: "بسبب قيمته البالغة 1/100 من (بتكوين)، يحتاج التعامل على عقد (نانو بتكوين) قليلاً من رأس المال الأولي مقارنة مع العقود الآجلة التقليدية، ويفتح فرصة حقيقية أمام التوسع الكبير في مشاركة الأفراد في أسواق العقود الآجلة المشفرة الخاضعة للتنظيم في الولايات المتحدة".

قالت الشركة إن العقود الآجلة ستطرح من خلال "بورصة كوين بيس للمشتقات"، التي تشكلت نتيجة الاستحواذ مؤخراً على بورصة العقود الآجلة "فير إكس" (FairX).

مازالت "كوين بيس فاينانشيال ماركتس" (Coinbase Financial Markets) تنتظر الموافقة على الترخيص بتشغيل وسيط لتداول العقود الآجلة حتى تطرح العقود الآجلة مباشرة على عملائها.