كيف تجمع رحلات الموظفين بين جلسات التخطيط والكاريوكي؟

رحلات الشركات تشهد رواجاً في حقبة العمل بعيداً عن المكاتب لكنها تتطلب تخطيطاً دقيقياً

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كان أسطول صغير من سيارات "فيات 500 إس" يخترق طرقات توسكانا الضيقة والمتعرجة بسرعة بعد عملية سطو فهرع رجال الشرطة لتحرير رهينتين من الأبرياء وللقبض على الجناة.

يبدو هذا وصفاً لمشهد سينمائي لكنه كان جزءاً من تمرين مسهب لتعزيز روح العمل الجماعي لدى شركة بث الفيديو "بليكس" (Plex)، وقد استوحي من فيلم "المهمة الإيطالية" (The Italian Job)، وكان الحدث الرئيسي الذي أعدته "بليكس" لموظفيها في رحلة إلى إيطاليا استمرت خمسة.

العمال يكسبون حرب العودة إلى المكتب لأنهم محقون

مرحبا بكم في رحلات الشركات الحديثة! لقد أصبحت الفعاليات أكثر شيوعاً في عصر العمل عن بُعد، لأنها تبحث عن طرق لتعزيز التقارب وتعميم ثقافة الشركة بين العاملين الذين لا يتواصلون بانتظام في مكاتبها. كما ولّت أيام الخطب الرزينة وقاعات الاحتفالات في الفنادق ومراكز المؤتمرات الضخمة التي كانت محوراً لمثل هذه الرحلات. تتضمن برامج الرحلة الآن كثيراً من الوقت غير المنظم مع الزملاء في أماكن غير عادية مع أنشطة مثل تتبع الأدلة وسباقات قوارب التنين. قال شون هوف مؤسس شركة "مونيكر بارتنرز" (Moniker Partners) لتخطيط فعاليات الشركات ومقرها في تورونتو: "جميع الرؤساء التنفيذيين الذين تحدثت إليهم قالوا إنهم لاحظوا إشراقاً لدى الموظفين بعد الرحلات". كما بيّن هوف أن الاستفسارات عن هذه الرحلات تتزايد بمقدار خمسة أضعاف ما كانت عليه قبل الوباء.

الاستثمار في الرحلات

عطلات الموظفين باهظة الثمن إذ تبلغ ألف دولار للشخص الواحد في الليلة. كما يصعب قياس العائد على هذا الاستثمار بشكل يتعدى أن يشعر به المديرون التنفيذيون وما تشي به استطلاعات الرأي بعد الرحلة. تعتبر الفعاليات بالنسبة لشركة "بليكس" ومقرها لوس غاتوس في كاليفورنيا ولديها قوة عاملة عن بُعد منذ إنشائها في 2009، تُعد الفعاليات من أهم استثمارات الشركة وهي ضرورية لنجاحها، كما يقول سكوت أوليكوسكي كبير مسؤولي المنتجات وشريك مؤسس. كانت فعالية توسكانا في 2016 واحدة من عديد فعاليات استضافتها الشركة. فيما يلي خمس نصائح لتجنب المطبات وتحقيق أقصى استفادة من عطلات الخلوات:

التخطيط المسبق

يلاحظ كل من سافر أخيراً أن المطارات مزدحمة والفنادق محجوزة مسبقاً، فالعرض محدود للأماكن التي يمكنها استيعاب أكثر من 50 مشارك وهو الحجم النموذجي لفريق شركة أو القوة العاملة بأكملها في شركة ناشئة. يوصي ماثيو ماكدونيل الرئيس التنفيذي لشركة "أوفسايت" (Offsite) ومقرها في تشارلستون في ساوث كارولينا، بأن الربيع والخريف هما أفضل أوقات السنة لتجنب تضارب التوقيت مع الرحلات الصيفية العائلية والعطلات الشتوية.

تحديد الأهداف

حدد ما تريد أنت وفريقك ما ترغبون بأن تأتي به الرحلة. يرى ماكدونيل هدفين: "الأول هو إيجاد تجربة يعود بعدها جميع موظفيك إلى منازلهم وهم يشعرون بمزيد من الإلهام والتواصل مع رؤية الشركة. الثاني هو الشعور بأن لديهم علاقة إنسانية حقيقية مع ثمانية أشخاص لم يعرفوهم قبلاً."

خطط دان كوركيل الرئيس التنفيذي لشركة "فولو أب بوس" (Follow Up Boss)، ومقرها في بوسطن وهي منصة تسويق لوكلاء العقارات، لمعتكف في عاصمة تكساس للاحتفال ببلوغ عدد عملاء الشركة 15,000 عميل وتحديد إستراتيجية المستقبل أيضاً. أدخل جلسات عمل في هذه الفعالية مع أنشطة تتعلق فقط بالمرح، ومنها ركوب الخيل والكاريوكي.

أهمية اختيار الوجهة

قد يبدو القيام برحلة على حساب الشركة إلى سويسرا أو اليونان مغرياً، إلا أن السفر الدولي معقد. قال هوف: "على مدى العامين الماضيين، ترك كثير من الأشخاص جوازات سفرهم بلا تجديد دون أن يدركوا ذلك. حتى مع إلغاء الدول الإلزام باختبار كوفيد 19 لدخولها، ما يزال زائريها بحاجة لتأشيرات عمل. كما أن هناك خطر متزايد بإصابة الموظفين بفيروس "كوفيد" وهم في الخارج مع استمرار موجاته بشكل غير متوقع. يُعد السفر الداخلي خياراً أبسط، وتشمل الوجهات الشهيرة داخل الولايات المتحدة بحيرة تاهو ودنفر وأوستن ووادي هدسون في نيويورك.

اختيار التكلفة المناسبة

يجب تحديد المبلغ الذي ستنفقه منذ البداية كما هو الحال في أي رحلة. يعد كامب نافارو مكاناً جيداً للاستراحة في مقاطعة ميندوسينو بكاليفورنيا، وهو مشهور بين شركات وادي السيليكون مثل "غوغل" تابعة "ألفابت"، ويكلف 250 دولاراً للشخص الواحد في الليلة. كما يقول هوف إن رحلة دولية قد تصل 1,000 دولار للشخص الواحد في الليلة متضمنة الطيران والإقامة والأنشطة. أي أكثر من 300,000 دولار في رحلة لأربع ليال تشمل 75 موظفاً. تزيد التكلفة في حال إضافة أنشطة مختارة مثل مغامرة تنافسية أو دعوة متحدث من المشاهير أو إقامة حفلة على طراز مهرجان "ديا دو لوس موريتوس" (Día de los Muertos) المكسيكي التنكري.

مطبات محتملة

يوصي المنظمون بوضع إرشادات واضحة وحازمة للسلوك. قد يشعر الموظفون بإغراء للتصرف دون ضوابط في بلد أجنبي أو مخيم بعيد، لكن رحلة الشركة ما تزال فعالية عمل. قالت أليسا ويلش أخصائية البشر والثقافة في "كوستمر دوت آي أو" (Customer.io)، وهي منصة مراسلة يقع مقرها في أوريغون في بورتلاند ولديها فريق موزع عبر العالم: "لدينا مدونة سلوك تنص على أنك ممثل الشركة أثناء قيامنا بهذه الرحلات ويجب أن تتصرف باحترام." وقد عادت ويلش أخيراً من رحلة للشركة إلى أثينا. إليكم نصيحة محترف من ماكدونيل: لا تقدموا النبيذ قبل العشاء، ويحذر: "لا تأتي ترقيات خلال رحلات الشركات لكن قد يكون هنالك تخفيض للمرات".