السعودية تطرح فرصاً استثمارية في صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية بقيمة 3.4 مليارات دولار

المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت السعودية عن طرح عدد من الفرص الاستثمارية في صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية بقيمة 3.4 مليارات دولار، في مسعى لتحقيق الأمن الدوائي والصحي، وجعل المملكة مركزاً مهماً لهذه الصناعة الواعدة، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الحكومية "واس".

نقل البيان عن بندر بن إبراهيم الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس لجنة صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية قوله إن "القطاعات الدوائية المستهدفة بشكل عام والتي تتجاوز قيمتها خمسة مليارات دولار ستمر في عدة مراحل بدءاً باللقاحات والأدوية الحيوية، حيث ستركز المرحلة الأولى على توطين تقنيات اللقاحات والبلازما والأنسولين".

اقرأ أيضاً: السعودية تخفّف إجراءات كورونا.. والإمارات تشدّدها

الخريف أكّد أهمية نقل هذه التقنيات كاملة لتسهم بشكل أساسي في بناء قدرات المملكة الذاتية في هذه القطاعات وتحقيق الأمن الصحي والدوائي مع تخفيض التكلفة الباهظة على ميزانية الدولة.

تستورد السعودية في الوقت الحالي 100% من اللقاحات ومنتجات الأدوية الحيوية، في الوقت الذي يتمتع قطاع الأدوية الحيوية بأسرع معدل نمو في السوق بين جميع قطاعات الأدوية بنسبة سنوية تقدر بـ17%، وفق الوزير.

العالم يتحول من نقصٍ إلى وفرة محتملة في لقاحات كورونا

في المرحلة الأولى، ستركّز لجنة صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية على توطين لقاحات الأطفال الأساسية وبناء القدرات الذاتية ومنصات التصنيع اللازمة؛ لمكافحة الجوائح المستقبلية، مروراً بالأنسولين لمعالجة مرضى السكري ومن ثم دعم مراكز تجميع البلازما بمصنع على مستوى عالمي؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما. وقال الخريف إن المرحلة الثانية ستركز على توطين تقنيات العلاجات المناعية والسرطانية، حيث يقدر حجم القطاع الحيوي بأكثر من ملياري دولار سنوياً يمثّل منها الأنسولين ما يقارب 340 مليون دولار.