مستشار ببنك الشعب يشكك في قدرة الصين على تحقيق مستهدفات النمو في 2022

بنك الشعب الصيني في بكين
بنك الشعب الصيني في بكين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مستشار بالبنك المركزي في الصين إنَّ التأثيرات المتعلقة بوباء كوفيد في الأشهر الأخيرة ستجعل من الصعب على الصين تحقيق هدف النمو السنوي البالغ 5.5%، مضيفاً أنَّ السياسات الداعمة للاقتصاد، بما في ذلك إصدار السندات السيادية قد تكون في الطريق.

قال وانغ يى مينغ، مستشار لجنة السياسة النقدية لبنك الشعب الصيني، في بث مباشر بمنتدى خلال اليوم السبت، إنَّ الاقتصاد الصيني قد يشهد انتعاشاً قوياً في النصف الثاني، "ولكن ما تزال هناك صعوبات بالنسبة للهدف 5.5%". وقال وانغ إنَّ البلاد يمكن أن تفكر في محاولة تعزيز الاقتصاد من خلال طرح سندات وطنية خاصة، وليس شرطاً أن تكون بسبب العجز المالي، دون الخوض في تفاصيل.

تأتي التصريحات بعد أن أكد الرئيس شي جين بينغ مجدداً أنَّ هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي سيتم تحقيقه على الرغم من مخاوف الاقتصاديين من أنَّ سياسات بكين الصارمة بشأن كوفيد ستغرق الاقتصاد.

تتزايد التكهنات على نطاق واسع بأنَّ الصين يمكن أن تصدر سندات سيادية خاصة مرة أخرى. فقد باعت الحكومة 1 تريليون يوان (150 مليار دولار) من السندات في عام 2020 لدفع تكاليف إجراءات مكافحة الوباء، لكنَّها لم تَبع أياً منها العام الماضي أو تدرجها في خطة السندات لهذا العام.

وقال وانغ، الذي يساعد في صياغة السياسات النقدية الصينية، إنَّ تراجع الطلب على التمويل هو المشكلة الرئيسية التي تحتاج البلاد إلى معالجتها.

وأضاف: "تركّز السياسة النقدية الحالية على استقرار السيولة، وأدوات سياسة أكثر هيكلية، والتي ترسل إشارة إلى السوق لتوجيه بيئة نقدية فضفاضة والحفاظ على الاستقرار المالي قدر الإمكان"، قائلاً إنَّ سيولة السوق "وفيرة".