"جيه بي مورغان": مبيعات شركات تعدين بتكوين قد تواصل الضغط على الأسعار

تعمل كابلات الشبكة جنباً إلى جنب مع وحدة تزويد الطاقة لمنصة تعدين العملات المشفرة في روسيا يوم الخميس 18 مارس 2021.
تعمل كابلات الشبكة جنباً إلى جنب مع وحدة تزويد الطاقة لمنصة تعدين العملات المشفرة في روسيا يوم الخميس 18 مارس 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال بنك الاستثمار العالمي "جيه بي مورغان" إن شركات تعدين بتكوين التي تحتاج إلى البيع، قد تؤثر على سعر العملة المشفرة لبعض الوقت.

كتب الخبراء الإستراتيجيون لدى "جيه بي مورغان" بقيادة نيكولاوس بانيجيرتزوجلو في مذكرة بحثية أمس الجمعة أن شركات التعدين المدرجة في البورصة -والتي تمثل حوالي 20% من الإجمالي- أبلغت بالفعل عن تنفيذ مبيعات بتكوين خلال مايو ويونيو لزيادة السيولة، وتلبية التكاليف وربما تخفيض الديون.

قال الخبراء الإستراتيجيون إن شركات التعدين المملوكة للقطاع الخاص، ربما باعت حصة أكبر من مكاسبها الخاصة بها من نشاط التعدين لمواجهة التكاليف الجارية ويمكن أن تكون أقل فاعلية نظراً لوصولها المحدود إلى أسواق رأس المال.

إنذار مهم للغاية بعد أسبوع عاصف على العملات المشفرة

كتب الإستراتيجيون: "إن بيع عملات بتكوين من جانب شركات التعدين، من أجل تغطية التكاليف الجارية أو تقليص المديونية، يمكن أن يستمر خلال الربع الثالث إذا أخفقت ربحيتها في التحسن".

هذا البيع "من المحتمل أن يكون قد أثر بالفعل على الأسعار في مايو ويونيو، على الرغم من وجود خطر من استمرار هذا الضغط".

انخفضت أكبر عملة مشفرة بأكثر من 50% منذ بداية العام حتى الآن حيث بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة فيما لا يزال التضخم مرتفعاً.

تعمّقت مشكلات فئة الأصول مع انهيار نظام تيرا/ لونا وكذلك المخاوف بشأن صندوق التحوط "ثري أروز كابيتال" (Three Arrows Capital) .

تنتشر المشكلة في وقت تعترف مشاريع التمويل اللامركزية بالتعرض للخسائر، وتتعرض مليارات الدولارات، وهي قيمة القروض للتعدين في بتكوين، لضغوط.

تكلفة التعدين

هناك عامل واحد يمكن أن يخفف من ضغوط الأسعار، وفقا لـ " جيه بي مورغان"، وهو انخفاض تكلفة الإنتاج من نطاق يتراوح بين 18000 دولار إلى 20000 دولار في وقت سابق من العام، لأن يستقر عند حوالي 15000 دولار خلال الشهر الجاري.

قال بنك الاستثمار إن هذا يبدو مرتبطا بتحسين كفاءة الطاقة الضمنية لأجهزة التعدين، ويمكن أن يخفف من الربحية.

انهيار ثروات مليارديرات العملات المشفرة

يمكن أن تختلف تقديرات تكلفة تعدين بتكوين، حيث تبلغ تكلفة الإنتاج لشركة تعدين كبيرة حوالي 8000 دولار لكل رمز، بافتراض متوسط ​​أسعار الكهرباء وآلات التعدين الجديدة، وفقاً لـ" أركان كريبتو" (Arcane Crypto).

مع ذلك، تقول "سكيوريتيز كابيتال" (Securitize Capital) إنه بحساب التكاليف العامة للبنية التحتية وأسعار الفائدة، قد تكون التكاليف الإجمالية لبعض شركات التعدين بالفعل أعلى من 20 ألف دولار.

تمّ تداول بتكوين مقابل حوالي 21500 دولار اعتباراً من الساعة 8:30 صباحاً في لندن.