اتفاق مبدئي لدعم مواطني كاليفورنيا مالياً لمواجهة التضخم وارتفاع أسعار الغاز

تعبئة وقود في سيارة بإحدى المحطات التابعة لـ "شيفرون" في بينول بكاليفورنيا، يوم الأربعاء 22 يونيو 2022. كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد دعا الكونغرس إلى تعليق ضريبة البنزين الفيدرالية، في خطوة رمزية إلى حد كبير يتخذها رئيس محاصر بالأزمات وتتضاءل الخيارات لديه لتخفيف ارتفاع الأسعار، مما يؤثر على الآفاق السياسية لحزبه
تعبئة وقود في سيارة بإحدى المحطات التابعة لـ "شيفرون" في بينول بكاليفورنيا، يوم الأربعاء 22 يونيو 2022. كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد دعا الكونغرس إلى تعليق ضريبة البنزين الفيدرالية، في خطوة رمزية إلى حد كبير يتخذها رئيس محاصر بالأزمات وتتضاءل الخيارات لديه لتخفيف ارتفاع الأسعار، مما يؤثر على الآفاق السياسية لحزبه المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن تحصل الأسر في كاليفورنيا على ما يصل إلى 1050 دولاراً كتعويض عن ارتفاع أسعار الغاز والتضخم، وذلك بموجب اتفاق مبدئي بين الحاكم غافين نيوسوم والديمقراطيين في الهيئة التشريعية.

طالع المزيد: هل أصبحت أمريكا على مشارف صدمة أسعار بعد بلوغ غالون البنزين 4 دولارات في كاليفورنيا؟

على الرغم من أن اتفاق الإعفاء النقدي البالغ 9 مليارات دولار ليس نهائياً، فإن المشرعين يتفقون على عدد محدود من التغييرات الأخرى في السياسة الضريبية كجزء من حزمة ميزانية الدولة البالغة حوالي 235 مليار دولار. تشمل هذه البنود إعفاءً من ضريبة المبيعات لوقود الديزل واستثناء قروض برنامج حماية شيك الرواتب لعام 2021 من ضريبة الدخل الحكومية.

أمام المشرعين والحاكم الديمقراطي مهلة نهائية وهي الأول من يوليو المقبل للانتهاء من التفاصيل المتعلقة بخطة الإعانة النقدية، وسنّ الجزء الأكبر من حزمة ميزانية الدولة في الوقت المناسب للعام المالي الجديد. ومن المرجح أن يتم التصويت في مجلسي الشيوخ والنواب على الحزمة يوم الأربعاء أو الخميس.

اقرأ أيضاً: بايدن يطلب من الكونغرس تعليق ضريبة البنزين لتخفيف الضغط على العائلات

شرائح المستفيدين

قال أنتوني يورك، المتحدث باسم نيوسوم إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق رسمي. وفي بيان مكتوب، قال مكتب رئيس مجلس الشيوخ برو تيمبور توني أتكينز (ديمقراطي) يوم السبت إنه إلى أن تصبح جميع البنود التي لا تزال قيد التفاوض نهائية، يمكن أن تفشل اتفاقية مؤقتة.

وبموجب مقترح بالإعفاء النقدي المؤقت الذي حصلت "بلومبرغ تاكس" (Bloomberg Tax) على نسخة منه، فإن الأفراد الذين يتقاضون ما يصل إلى 75 ألف دولار سنوياً، أو مقدمي الطلبات بشكل مشترك الذين يصل ما يتقاضونه إلى 150 ألف دولار، سيحصلون على 350 دولاراً لكل منهم بالإضافة إلى 350 دولاراً للشخص المُعال وبحد أقصى 1050 دولاراً.

طالع أيضاً: الولايات المتحدة تستنفد احتياطي البترول الاستراتيجي بأسرع مما يبدو

سيحصل الذين يصل دخلهم إلى 125 ألف دولار، أو 250 ألف دولار بالنسبة لمقدمي إقرارات بالدخل بشكل مشترك، على 250 دولاراً لكل منهم بالإضافة إلى 250 دولاراً أخرى للمُعال وبحد أقصى 750 دولاراً. وبالنسبة لمن يتجاوز دخلهم 250 ألف دولار، أو 500 ألف دولار من تسجيل الدخل بشكل مشترك، سيحصلون على 200 دولار لكل منهم بالإضافة إلى 200 دولار للشخص المُعال بحد أقصى 600 دولار.

يعد إطار العمل هذا متشابهاً مع مطالب المسؤولين الديمقراطيين باستهداف الإعانة على أساس الدخل، ويتغاضى عن حث نيوسوم بإعطاء 400 دولار لكل مالك سيارة، وبحد أقصى 800 دولار، بغض النظر عن الدخل.

ستذهب الدفعات إلى حوالي 17.4 مليون شخص ممن يسجلون إقراراتهم الضريبية، وهو ما يمثل 97.5% من جميع مقدمي إقرارات الدخل. ولن يتلقى حوالي 500 ألف شخص من سكان كاليفورنيا الذين يزيد دخلهم عن 250 ألف دولار أميركي أو ما يعادل 500 ألف دولار أميركي دُفعة واحدة.

بنود الاتفاق

بالإضافة إلى الإعفاء النقدي المباشر، يتفق المشرعون والحاكم على العديد من التغييرات الضريبية التي تم تضمينها في القوانين المصاحبة (A.B./S.B. 194, A.B./S.B. 201) التي تتماشى مع إجراء التمويل الأساسي. سوف يتضمن الاتفاق البنود التالية:

  • إعفاء وقود الديزل من ضريبة المبيعات الحكومية بنسبة 3.9375% لمدة عام واحد، بدءاً من الأول من أكتوبر المقبل واستخدام أموال الصندوق العام لتعويض 327 مليون دولار من الإيرادات المفقودة المخصصة لمشاريع النقل.
  • تمديد برنامج الائتمان الضريبي ضمن مبادرة "كاليفورنيا تتنافس"، والذي يمنح ائتمانات ضريبية على الدخل للشركات التي تتوسع داخل الولاية أو تنتقل إليها، حتى عامي 2027-2028، ويعطي اهتماماً أكبر لمنح الائتمان الضريبي للشركات التي تنتقل من الولايات ذات القوانين المقيدة للإجهاض وحقوق المثليين.
  • استثناء قروض برنامج حماية شيك الراتب المعفاة والصادرة بموجب قانون تمديد الشراكة بين القطاعين العام والخاص لعام 2021 من ضريبة الدخل الحكومية.
  • السماح لمجلس ضرائب الامتياز بتخفيف العقوبات المفروضة على ممولي ضريبة الدخل الذين لا يقدمون أو يدفعون في الوقت المحدد إذا كانوا مخالفين لأول مرة.
  • توسيع نطاق الأهلية للحصول على الائتمان الضريبي ضمن قانون "مين ستريت" (Main Street)، والذي يعد حافزاً للشركات الصغيرة لتوظيف أشخاص للمساعدة في التعافي من الوباء، بحيث لا يتعين عليهم المطالبة بالائتمان على العائد الأصلي.
  • توسيع نطاق الأهلية للحصول على ائتمان ضريبة الدخل المكتسب والائتمان الضريبي للأطفال الصغار، وإنشاء ائتمان جديد للشباب بالتبني سابقاً بما يصل إلى 1176 دولاراً.

ما زالت هناك اتفاقيات محتملة بشأن التغييرات في ضرائب الولاية على الحشيش، والائتمان الضريبي لمستحقات النقابات، والعودة إلى الجدول الفيدرالي لتسديد مدفوعات ضريبة الدخل التقديرية في عام 2024، والتمويل لتخفيف زيادة ضريبة التأمين ضد البطالة على أرباب الأعمال القادمين في يناير.