غولدمان ساكس: عملات آسيا الناشئة ستتعرض لمزيد من الضغوط

موظف يحمل أوراقاً نقدية إندونيسية
موظف يحمل أوراقاً نقدية إندونيسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع خبراء إستراتيجييون في "غولدمان ساكس" أن تواصل عملات آسيا الناشئة، ذات العائد المرتفع، تراجعها وسط تدهور التمويل الخارجي بجانب العزوف عن المخاطرة الذي حفّزه تشديد سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي.

قال الخبراء، بما فيهم زاك باندل وداني سوانابروتي، في مذكرة بحثية: "إلى جانب مجموعة عملات الأسواق الناشئة، تعرّضت العملات ذات العائد المرتفع مثل البيزو الفلبيني والروبية الهندية والروبية الإندونيسية لضغوط كبيرة في يونيو. ويُتوقّع استمرار هذا الضغط أمام الدولار في الأسابيع المقبلة وقد يضع ضغوطاً صعودية على توقّعاتنا لتلك الأزواج أمام الدولار".

تواجه عملات آسيا الناشئة ضغطاً كبيراً، حيث تُؤدّي حملة بنك الاحتياطي الفيدرالي للحدّ من ارتفاع التضخم إلى تعزيز قيمة الدولار، في الوقت الذي تتبنّى فيه البنوك المركزية في معظم أنحاء آسيا موقفاً أكثر صبراً. تراجعت الروبية الهندية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق خلال الأسبوع الماضي، في حين سجّل البيزو الفلبيني أدنى مستوى له في أكثر من 16 عاماً.

الدولار القوي يخنق الاقتصادات الناشئة ويدفع العالم إلى فخ التباطؤ

فيما يلي آراء "غولدمان ساكس" للروبية الإندونيسية والهندية والبيزو، التي يُنظر إليها على أنها الأكثر تأثّراً بارتفاع أسعار النفط وتشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي لسياسته.

الروبية الإندونيسية

على الرغم من تفوّق الروبية الإندونيسية على معظم نظرائها في الأسواق الناشئة، مدعومة بتحسّن توقّعات الحساب الجاري وتطورات معدّلات التبادل التجاري، إلّا أنها تعرّضت لضغوطٍ ناتجة عن إعادة تسعير بنك الاحتياطي الفيدرالي واتّساع معنويات العزوف عن المخاطرة، وفقاً لـ"غولدمان". وقد يستمر ارتفاع ضغط الدولار مقابل الروبية حتى يتبع بنك إندونيسيا نهج بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة.

"غارودا إندونيسيا" تسعى لتسوية ديونها بسندات جديدة

تقترب الروبية الإندونيسية بسرعةٍ من مستوى رئيسي عند 15000 بعد أن ارتفعت من 14803 أي بنسبة 0.3% كما في الساعة 12:15 مساءً بالتوقيت المحلي.

البيزو الفلبيني

تراجع البيزو الفلبيني بنحو 5% هذا الشهر، ليسجل أسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة في آسيا. ومن المرجح أن يتّسع عجز الحساب الجاري في البلاد إلى 3.2% هذا العام بعد أن كان 1.7% خلال العام الماضي مع الجهود المبذولة لإعادة الفتح والإنفاق على البنية التحتية في ظلّ الإدارة الجديدة. وقد تدعم هذه العوامل بشكلٍ أساسي وجهة نظر "غولدمان ساكس" الهبوطية للعملة.

نقص السكر يضرب الفلبين مع تفاقم أزمة أسعار الغذاء

الروبية الهندية

لا تزال الروبية الهندية، التي شهدت سلسلة من الانخفاضات القياسية في الأسابيع الأخيرة، تتعرض لضغوط مقابل الدولار وسط توقّعات بعجز في ميزان المدفوعات بقيمة 40 مليار دولار هذا العام، مقارنةً بفائضٍ قدره 55 مليار دولار خلال عام 2021. وعادةً ما تنخفض قيمة الروبية عندما تشهد عجزاً في ميزان المدفوعات، وبالتالي يتوقع "غولدمان" استمرار هبوط الروبية مقابل الدولار في الأشهر المقبلة.

"ستاندرد تشارترد": 8% عائدات السندات الهندية بضغط تخمة المعروض