الصين تطالب بعض البنوك بالاستعداد لزيادة ساعات تداول اليوان

أوراق نقدية صينية من فئة مئة يوان - تصوير بول يانغ، بلومبرغ .
أوراق نقدية صينية من فئة مئة يوان - تصوير بول يانغ، بلومبرغ . المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الصين زيادة ساعات تداول اليوان بسبب سعيها إلى زيادة مشاركة المستثمرين العالميين في تداول العملة في الداخل في إطار الجهود الرامية إلى تدويلها.

أخبرت جهات تنظيمية على رأسها بنك الشعب الصيني بعض البنوك بالاستعداد لتمديد ساعات تداول اليوان في الداخل، وفق مصادر مطلعة على الأمر، طلبت عدم تحديد هويتها بسبب مناقشة معلومات غير علنية. وقالت المصادر إن التداول سيُغلق في الساعة الثالثة صباحاً من اليوم التالي بدلاً من الساعة 11:30 مساءً بالتوقيت المحلي. ولم يعرف بعد متى سيدخل هذا التعديل حيز التنفيذ.

تعهد بنك الشعب الصيني بزيادة ساعات تداول العملة ووعد بمزيد من الانفتاح في أسواق المال في شهر مايو الماضي بعد أن رفع صندوق النقد الدولي وزن اليوان في سلة عملات حقوق السحب الخاصة.

"النقد الدولي" يرفع وزن اليوان الصيني في سلة حقوق السحب الخاصة

كانت آخر مرة عدلت الصين فيها ساعات تداول اليوان في عام 2016 عندما أضافت سبع ساعات أخرى إلى فترة التداول.

لم يرد بنك الشعب الصيني ولا إدارة الدولة للنقد الأجنبي مباشرة على طلبات التعقيب التي أرسلت عبر الفاكس.

انخفاض اليوان

انخفضت أسعار اليوان الداخلي بنسبة 5% تقريبا مقابل الدولار الأميركي هذا العام إذ يعاني الاقتصاد نتيجة القيود المرتبطة بفيروس كوفيد وبسبب السياسة التوسعية التي يتبناها بنك الشعب الصيني في وقت تتسبب فيه قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة في تدفق الأموال إلى خارج الصين.

زيادة ساعات تداول اليوان في فترة التداول بنيويورك قد ترفع حجم تداول النقد الأجنبي للصين، الذي ترنح هابطا في شهر مايو الماضي بسبب الإغلاق ارتباطاً بفيروس كوفيد في كل من بكين وشنغهاي.

أكياس النوم تملأ مكاتب التداول وسط إغلاق شنغهاي

وانخفض إجمالي حجم التعامل بين البنوك من جميع المعاملات الفورية والمشتقات الأخرى إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عام، وفقا لحسابات أجرتها "بلومبرغ" استناداً إلى بيانات من إدارة الدولة للنقد الأجنبي.

قد توفر أي زيادة في حجم تداول اليوان داخليا خارج ساعات التداول المعتادة في آسيا دلائل إضافية على تعاملات اليوان في الأسواق الخارجية علاوة على تضييق فروق الأسعار بين التعاملات الخارجية والداخلية، وفق مذكرة نشرتها شركة "هونغ كونغ آند شنغهاي بانكينغ" (Hong Kong & Shanghai Banking) في وقت سابق من الشهر الجاري.

الصين تتخذ خطوة جديدة نحو تدويل اليوان

ارتفعت أسعار اليوان الداخلية بنسبة 0.1% إلى 6.6860 أمام الدولار الأمريكي في تمام الساعة 12:37 بالتوقيت المحلي، بينما لم تتغير كثيراً أسعار اليوان الخارجية مسجلة 6.6821 أمام الدولار.