"إيرباص" تقترب من حسم صفقة "جيت إيروايز" بـقيمة 5.5 مليار دولار

طائرة تابعة لشركة "جيت إيروايز إنديا"
طائرة تابعة لشركة "جيت إيروايز إنديا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

برزت شركة "إيرباص" كمرشّحٍ أوّل للفوز بصفقة شركة "جيت إيروايز " الهندية لشراء طائرات تصل قيمتها إلى 5.5 مليار دولار ، ما عزّز قبضة شركة صناعة الطائرات الأوروبية في سوق الطيران الأسرع نمواً في العالم، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر.

أشار الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم إلى أنّ المحادثات دارت حول شراء طائرات من طراز "أيه 320 نيو" (A320neo) وطائرات "أيه 220" (A220) . برغم أن الثمن المعتاد لمثل هذه الصفقات سيتجاوز 5 مليارات دولار، إلّا أن التخفيضات شائعة في مثل هذه المشتريات الكبيرة.

وعلى الجانب الآخر، كشفت المصادر أن شركتي "بوينغ" و"إمبراير " (Embraer) تعقدان مناقشات فيما بينها، ولم يتم اتخاذ أي قرار نهائي حتى الآن. لم يعلّق ممثلو "بوينغ" و"إيرباص" على الفور على الموضوع.

شركة جديدة

تجدر الإشارة إلى أن شركة "جيت إيروايز" ، التي كانت ذات يوم أكبر شركة طيران خاصة في الهند، حصلت على رخصة الطيران خلال الشهر الماضي، وتُعتبر المرة الأولى التي يتم فيها إحياء شركة طيران بموجب قوانين الإفلاس الجديدة في البلاد. وأثبت تصريح الطيران صحة الاستعداد التشغيلي للشركة، ما يؤكّد تحوّلها إلى "شركة جديدة بتمويل وملكية وإدارة جديدة"، وفقاً لبيان.

من جهته، أوضح ممثل لشركة "جيت إيروايز " يوم الإثنين، أنّ شركته تجري مفاوضات نهائية مع المؤجرين والجهات المصنّعة للمعدّات الأصلية الخاصة بالطائرات، كما "سنعلن عن الطائرات التي قمنا باختيارها وخطة الأسطول الجديدة فور اتّخاذ القرار.. وندرس جميع الاحتمالات للعثور على الشركة الأفضل والمناسبة لنا".

"جيت إيروايز" الهندية تبحث شراء طائرات بـ12 مليار دولار من "بوينغ" و"إيرباص"