المملكة المتحدة تستعد لتمديد الرسوم التجارية على الصلب

لندن تقول إنها ستتشاور مع أعضاء منظمة التجارة العالمية بشأن خطتها لمواصلة فرض الرسوم

تشكيلات من الفولاذ في مستودع للمواد
تشكيلات من الفولاذ في مستودع للمواد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت حكومة المملكة المتحدة إنها ستتشاور مع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية بشأن خطتها لتمديد التعريفات على الصلب، بعدما قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه من المعقول استخدامها لحماية الصناعة المحلية في بريطانيا.

وقال جيمي ديفيز المتحدث باسم "جونسون" الإثنين، قبل الموعد النهائي في 30 يونيو لسريان مفعول التعريفات وبعض الرسوم الجمركية "لم يتخذ أي قرار بعد." وإن القرار "سيوازن بين التزاماتنا الدولية والمصلحة الوطنية".

اقترحت المملكة المتحدة تمديد التعريفات الوقائية وحصص على بعض منتجات الصلب لمدة عامين آخرين، بعدما قالت وزيرة التجارة الدولية آن ماري تريفليان إن إنهاء تلك الإجراءات قد يتسبب في "أضرار وخيمة" على المنتجين البريطانيين. يوم الأحد، شدد جونسون على أن الفولاذ البريطاني يجب أن يتمتع "بنفس الحماية" كما هو الحال في الاقتصادات الأوروبية الأخرى.

اقرا أيضاً: بريطانيا تتطلع لخفض الرسوم الجمركية على صادرات الأغذية للخليج العربي

ذكرت صحيفة صنداي تلغراف أن جونسون يُعِدُّ لإجراءات مصممة لحماية المصنّعين في المملكة المتحدة من "فيضان من الصلب الرخيص" من الخارج، وهي خطوات قالت إنها قد تروق للناخبين في مناطق إنتاج الصلب التي يصوّت عليها حزب العمال تقليدياً.

حماية "معقولة"

في قمة مجموعة السبع في ألمانيا يوم الأحد، قال جونسون: "نحتاج لتزويد مجال الصلب البريطاني بطاقة وكهرباء أرخص بكثير لدعم أفران الصهر". "ولكن حتى نتمكن من إصلاح ذلك، أعتقد أنه من المعقول جداً أن يتمتع الصلب في المملكة المتحدة بنفس الحماية التي يتمتع بها اقتصاد الفولاذ للدول الأوروبية الأخرى".

لكن جونسون لفت إلى أن الصعوبة تكمن في تحديد ومعالجة قضية تقع تحت التزامات منظمة التجارة العالمية، "لكن هذه خيارات صعبة يستوجب عليك القيام بها".

الولايات المتحدة تتفاوض مع اليابان لإلغاء رسوم ترمب الجمركية على الصلب والألمنيوم

في العام الماضي، أوصت هيئة الانتصاف لتجارة المملكة المتحدة، وهي كيان حكومي يسدي المشورة بخصوص سياسات التبادل التجاري، بأن تزيل الحكومة البريطانية الرسوم الجمركية عن بعض منتجات الصلب بسبب عدم وجود دليل لحاجتها.

ألغت ليز تروس، وزيرة التجارة البريطانية في ذلك الوقت، قرار الهيئة ومددت التعريفات حتى 30 يونيو. يمكن الطعن في التعريفات لدى منظمة التجارة العالمية، في حال لم تستطع المملكة المتحدة تزويد تبريرٍ لضرورتها.

وقال المتحدث باسم جونسون إن "استمرار تطبيق الرسوم الجمركية على الصلب حظي بتأييد واسع النطاق في العام الماضي من جانب الأحزاب والعاملين في قطاع الصلب". و"سيتم التشاور مع أعضاء منظمة التجارة العالمية هذا الأسبوع".

معادن أساسية