تعيين رابع رئيس تنفيذي لـ"بتروبراس" البرازيلية منذ بداية العام

علم البرازيل يرفرف خارج مقر "بتروبراس" في ريو دي جانيرو، البرازيل.
علم البرازيل يرفرف خارج مقر "بتروبراس" في ريو دي جانيرو، البرازيل. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مجلس إدارة شركة "بتروبراس" على تعيين كايو بايس دي أندريد رئيساً تنفيذياً جديداً للشركة، ليُعدّ بذلك رابع رئيس تنفيذي يتم تعيينه لأكبر منتج للنفط في أميركا اللاتينية هذا العام، وسط الضغوط المتزايدة التي تتعرض لها لخفض أسعار الوقود.

احتج العمال في مقر الشركة صباح الإثنين، قائلين إن بايس دي أندرادي ليس لديه خبرة في قطاع الطاقة، وغير مؤهل لرئاسة شركة النفط البرازيلية العملاقة. كما طلبت مجموعة الأقلية من لجنة الأوراق المالية والبورصات البرازيلية منع تعيين أنابترو.

رئيس "بتروبراس" البرازيلية يستقيل بعد غضب بولسونارو من زيادة أسعار الوقود

وقالت "بتروبراس" في بيان يوم الإثنين، إنه تمت الموافقة على تعيين بايس دي أندرادي بـ"أغلبية" مجلس الإدارة ، حيث قال موقع "G1" المحلي في وقت سابق إن سبعة أصوات قاموا بتأييد تعيينه مقابل معارضة ثلاثة أعضاء. في يوم الجمعة، برّأت لجنة الأهلية في الشركة اسمه في قرار آخر غير توافقي، حيث قال عضو مجلس الإدارة فرانسيسكو بيتروس إن الخلفية الأكاديمية لأندرادي وخبرته المهنية "أقل بكثير من متطلبات إدارة بتروبراس للحوكمة".

الرئيس التنفيذي الخامس

سيتولى الرئيس التنفيذي الجديد لشركة بتروبراس -وهو الخامس منذ تولي الرئيس جايير بولسونارو منصبه في عام 2019- المنصب وسط ضغوط متزايدة على الشركة لخفض أسعار الوقود للمساعدة في مكافحة التضخم الذي يتجاوز 11% سنوياً، مما يضرّ باحتمالات إعادة انتخاب بولسونارو في أكتوبر.

بينما أخبر لجنة الأهلية أنه لم يتلقّ أي توجيه من الحكومة بشأن تغيير سياسة التسعير الخاصة بشركة "بتروبراس"، قال بولسونارو يوم الأحد إن الرئيس التنفيذي الجديد سيتولى المسؤولية مع الالتزام بإجراء تحليل سريع لما يحدث في الشركة، وشرح سياسة التسعير الخاصة بها و تحديد ما إذا كانت الأسعار بحاجة إلى تعديل على الفور، وفقاً لصحيفة "أو غلوبو".

"بتروبراس" ترفع أسعار الديزل رغم تذمر الرئيس البرازيلي

مع حصوله درجات علمية في الاتصالات والإدارة، عمل بايس دي أندريد في مجال تطوير وتمويل الشركات الناشئة قبل أن ينضم إلى الحكومة، حيث عمل عن كثب مع وزير الاقتصاد باولو جيديس كسكرتير خاص لتخفيف البيروقراطية. يُنظر إليه في برازيليا على أنه شخص يتشاور مع الخبراء عند الحاجة، وفقاً لشخصين مقرَّبين منه.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة المعلومات الخاصة، إنه منذ تعيينه كرئيس لشركة بتروبراس، كان يتحدث إلى أشخاص في قطاع النفط لجلب مستشارين.