وزير الطاقة: إنتاج الإمارات قريب من السقف المرجعي في اتفاقية "أوبك+"

سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي
سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، إن انتاج دولة الإمارات الحالي قريب من سقف الإنتاج المرجعي للدولة في اتفاقية "أوبك+"وهو 3.168 مليون برميل يومياً. وأكد المزروعي في حسابه على تويتر: "التزامنا قائم بهذا السقف إلى نهاية الاتفاقية".

يأتي ذلك في الوقت الذي يُتداول فيه مزيج برنت حول مستوى 114.9 دولار للبرميل، وبلغ فيه خام غرب تكساس 109.5 دولار للبرميل، في ظل دراسة مجموعة السبع وضع حدٍّ أقصى لسعر الخام الروسي، كما أشارت مؤسسة النفط الوطنية الليبية إلى وجود خفض محتمل في المعروض بسبب تفاقم الأزمة السياسية. وعلى صعيد آخر، قالت وزارة الطاقة في الإكوادور إن الاضطرابات المناهضة للحكومة قد توقف إنتاج النفط بشكل أسرع.

ومن جانب آخر، من المقرر أن يجتمع ممثلو تحالف "أوبك+" نهاية الأسبوع الجاري لاتخاذ قرار بشأن استعادة زيادات انتاج النفط.

وحول أسعار النفط، قال وزير الطاقة، سهيل المزروعي خلال مؤتمر بالأردن مطلع الشهر الجاري: "مع وتيرة الاستهلاك الحالية، فإننا لسنا قريبين من ذروة الأسعار، لأن الصين لم تعُد بعد.. فهي ستأتي مع المزيد من الاستهلاك".

سرّع تحالف "أوبك+" في اجتماعه الأخير الجدول الزمني لاستعادة مستوى إنتاج النفط لما كان عليه قبل تفشي جائحة كورونا، حيث وزّع الزيادة التي كانت مقررة لشهر سبتمبر، والبالغة 432 ألف برميل يومياً، على شهري يوليو وأغسطس مناصفة.

التحالف أقر زيادةً في إمدادات النفط بنحو 50% عن الزيادات الشهرية السابقة البالغة 432 ألف برميل يومياً.

ومن المقرر أن يزور الرئيس الأميركي جو بايدن الشرق الأوسط الشهر المقبل في ظل سعيه لترويض أسعار الوقود المرتفعة. حيث قفزت أسعار النفط بأكثر من 60% هذا العام في ظل فشل منشآت إنتاج الخام والتكرير في جميع أنحاء العالم في مواكبة تعافي الطلب على الوقود بعد الوباء، في حين أن رد الفعل العنيف ضد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا يشكل أكبر اضطراب في الإمدادات منذ عقود.