بورصة العملات المشفرة "FTX" تدرس الاستحواذ على "روبن هود ماركتس"

سام بانكمان فريد مؤسس "إف تي إكس"
سام بانكمان فريد مؤسس "إف تي إكس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستكشف بورصة العملات المشفرة "إف تي إكس"، التابعة لسام بانكمان فريد، إذا ما كانت قادرة على الاستحواذ على "روبن هود ماركتس" (Robinhood Markets)، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع.

قال أحد الأشخاص إن "إف تي إكس" تجري مداولات داخلية حول كيفية شراء شركة التداول القائمة على التطبيق، وطلب عدم الكشف عن هويته لأن الأمر ليس عاماً. قال شخص آخر إن "روبن هود" لم تتلق خطاب نوايا رسمي من قبل "إف تي إكس" بالاستحواذ. أكد الأشخاص أنه لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي وقد تختار "إف تي إكس" عدم المتابعة في الصفقة.

قال بانكمان فريد يوم الإثنين في بيان عبر البريد الإلكتروني: "نحن متحمسون بشأن آفاق أعمال (روبن هود) والسبل المحتملة التي يمكننا من خلالها الشراكة معهم.. ومع ذلك، لا توجد محادثات اندماج أو استحواذ نشطة مع الشركة".

على الجانب الآخر، رفض متحدث باسم شركة "روبن هود"، التي يقع مقرها بكاليفورنيا في مينلو بارك، التعليق.

يسيطر مؤسسو "روبن هود"، الرئيس التنفيذي فلاد تينيف والمدير الإبداعي بايجو بهات، على أكثر من 50% من القوة التصويتية بالشركة، وفقاً لإيداع تنظيمي. وكشف بانكمان فريد في مايو أن الشركة التي يسيطر عليها، "إميرجنت فيداليتي تكنولوجيز" (Emergent Fidelity Technologies)، اشترت حصة 7.6% في "روبن هود"، ودفع حوالي 648 مليون دولار مقابل الأسهم.

"روبن هود" تعلن عن أول صفقة استحواذ بعد الطرح العام

فقدت "روبن هود" حوالي ثلاثة أرباع قيمتها منذ الطرح العام الأولي للشركة في يوليو الماضي. ارتفع السهم بعد تقرير بلومبرغ، مما أدى إلى تعليق التداول، وصعد 14% ليغلق يوم الاثنين عند 9.12 دولار. أدى ذلك إلى رفع القيمة السوقية للشركة إلى ما يقرب من 8 مليارات دولار.

ستجمع الصفقة بين شركتين قفزتا إلى الصدارة خلال طفرة التداول التي تغذيها الوباء، فقط لتكافح مع الانخفاضات الحادة هذا العام في أسواق الأسهم والعملات المشفرة. كما أنها ستمثل نهاية فترة التحول الدراماتيكي لـ"روبن هود"، وهي منصة تداول شهيرة بين المستثمرين الجدد، بـ22.8 مليون حساب.

انتشرت وساطة التداول بدون عمولة بين الأشخاص الذين لديهم أرصدة حسابات متواضعة واندفعوا إلى الأسواق المالية خلال الأيام الأولى لجائحة فيروس كورونا. كما عزز حماسهم تجاه أسهم الميم مثل "غيم ستوب" والرموز الرقمية بما في ذلك "دوج كوين" أداءها.

كافحت "روبن هود" للحفاظ على هذا الزخم منذ الاكتتاب العام، مع انخفاض المستخدمين النشطين والإيرادات. في غضون ذلك، كانت "FTX" تبحث عن صفقات. استحوذت على "إمبيد فاينانشيال تكنولوجيز" (Embed Financial Technologies) في وقت سابق من هذا الشهر، مما أعطى واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم موطئ قدم في تداول الأسهم الأميركية والمقاصة. أعلنت "إف تي إكس" أنها ستبدأ في طرح منصة تداول الأسهم الأميركية الخاصة بها في مايو.

عملاقة العملات المشفرة "FTX" تخطط لصفقات استحواذ بمليارات الدولارات

يُعد بانكمان فريد أحد أغنى الأشخاص في مجال العملات المشفرة، حيث تبلغ ثروته حوالي 10 مليارات دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.