النفط يواصل الارتفاع بسبب أزمات العرض قُبيل اجتماع "أوبك+"

مقبس مضخة نفط في حقل نيو هارموني للنفط في غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة، يوم الأحد 19 يونيو 2022
مقبس مضخة نفط في حقل نيو هارموني للنفط في غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة، يوم الأحد 19 يونيو 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي فيما تهدد المخاطر التي يتعرض لها الإنتاج عالمياً بمزيد من نقص المعروض في الأسواق قبل اجتماع تحالف "أوبك+" هذا الأسبوع لمناقشة الإمدادات.

قفزت عقود خام غرب تكساس الوسيط الآجلة صوب 111 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعها بنسبة 5% تقريباً عن أسعار الجلستين السابقتين.

تواجه الصادرات الليبية مزيداً من الاضطرابات بسبب تفاقم الأزمة السياسية في البلاد، فيما تهدد الاحتجاجات المناهضة للحكومة في الإكوادور بوقف الإنتاج في بلد كان سابقاً عضواً في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".

قد يمتد تأثير أي وقف في الإمداد إلى مختلف جوانب سوق النفط العالمية، التي تشهد ضغوطاً بسبب تعافي الاقتصاد وتوقف التدفقات التجارية من روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

يعاني بعض الدول الأعضاء في تحالف "أوبك+" في محاولة تحقيق الأهداف الإنتاجية هذا العام، مما يفاقم أزمة نقص المعروض.

وزير الطاقة: إنتاج الإمارات قريب من السقف المرجعي في اتفاقية "أوبك+"

لا مجال لزيادة العرض

قال ستيفن إنز، شريك إداري في شركة "إس بي آي أسيت مانجمنت" لإدارة الأصول (SPI Asset Management): "ما زالت أزمات نقص الإمداد الهيكلية قائمة دون حل، ويجب أن يتدفق عدد أكبر من براميل النفط إلى الأسواق حتى تنخفض الأسعار بصورة منتظمة وبنسبة معتبرة".

"مجموعة السبع" تحث "أوبك" على زيادة إنتاج النفط لتخفيف حدة ارتفاع الأسعار

كذلك تبدو فرصة زيادة المعروض من قِبل دولتين رئيسيتين من أعضاء منظمة "أوبك" فرصة محدودة، فقد قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنظيره الأميركي جو بايدن إنّ كلاً من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تضخ فعلاً كمية نفط في الأسواق بأقصى ما تستطيع تقريباً، وكان يشير في ذلك إلى محادثة جرت بينه وبين حاكم الإمارات الشيخ محمد بن زايد.

يجتمع وزراء النفط في تحالف "أوبك+" يوم الخميس القادم.

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 50% تقريباً هذا العام، رغم أن المخاوف المتعلقة بتباطؤ الاقتصاد العالمي وضعت عقود النفط الآجلة على مسار أول انخفاض شهريّ منذ نوفمبر الماضي، غير أن الفوارق الزمنية التي يراقبها المتعاملون بوصفها مؤشرات على حركة العرض والطلب تعطي إشارات صعودية في الأسعار وتشير إلى حاجة ماسة وعاجلة إلى زيادة المعروض.

أسعار العقود الآجلة للنفط

عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم أغسطس ارتفعت بنسبة 1.2% إلى 110.87 دولار للبرميل في بورصة "نيويورك التجارية" في تمام الساعة 12:06 بسنغافورة
عقود خام برنت تسليم شهر أغسطس ارتفعت بنسبة 1.3% إلى 116.60 دولار للبرميل في بورصة "إنتركونتننتال يوروب للعقود الآجلة"

قالت "إدارة معلومات الطاقة" إنّ الإطار الزمني لنشر تقريرها "الحالة البترولية" (Petroleum Status) ما زال غير واضح، وكان مقرراً نشر التقرير في الأسبوع الماضي. وأضافت أنّ توقيت نشره سوف يُعلن "في أقرب وقت ممكن".