أسعار الغاز الأوروبي تتأرجح مع استئناف الإمدادات بين روسيا وتركيا

عامل بناء يتفقد قسماً من خط أنابيب الغاز الطبيعي " توركستريم"
عامل بناء يتفقد قسماً من خط أنابيب الغاز الطبيعي " توركستريم" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي تقلبات اليوم الثلاثاء، فيما يُوازن المتعاملون بين عودة الإمدادات عبر تركيا، مقابل خطر حدوث مزيد من التدهور في الإمدادات إلى القارة الأوروبية.

قالت شركة "غازبروم" الروسية عبر حسابها على موقع "تلغرام" إن شحنات الغاز عبر خط أنابيب " توركستريم" استؤنفت بعد انتهاء الصيانة أمس الاثنين.

يربط خط الأنابيب، الذي تبلغ طاقته السنوية للنقل 31.5 مليار متر مكعب، احتياطيات الغاز الروسي بشبكة نقل الغاز التركية، وكذلك جنوب وجنوب شرق أوروبا.

يراقب التجار أي تغيير في تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا، بعد أن خفضت موسكو في وقت سابق من يونيو الإمدادات عبر خط أنابيب "نورد ستريم" إلى ألمانيا بنسبة 60%، بسبب مشكلات فنية.

غاز طبيعي

تتجه كل الأنظار حالياً إلى الكيفية التي ستتعامل بها أوروبا مع التوقف الكامل لـ خط أنابيب "نورد ستريم" بهدف الصيانة من 11 إلى 21 يوليو. تشعر ألمانيا بالقلق من أن التدفقات عبر خط الأنابيب الرئيسي إلى أوروبا لن تعود بعد اكتمال العمل، مع احتمال رد روسيا إزاء العقوبات المتعلقة بحربها في أوكرانيا.

روسيا تُصعّد حرب الطاقة مع أوروبا بالمزيد من خفض الإمدادات

قالت المفوضة الأوروبية لشؤون الطاقة كادري سيمسون أمس الاثنين إن وضع إمدادات الغاز في الاتحاد الأوروبي قد يتفاقم إذا أوقفت روسيا تدفق الغاز إلى المنطقة خلال الأسابيع المقبلة.

تُظهر توقعات التكتل أنه في حين أن معدلات ملء مستودعات التخزين تسير حالياً على المسار لتصل إلى 90% بحلول مطلع نوفمبر، فإن وقف الإمدادات من شأنه أن يرفع هذا المستوى (التخزين) إلى أقل من 75%.

وقف إيرادات صادرات الطاقة

يضغط قادة مجموعة السبع من أجل المزيد من الإجراءات لوقف الإيرادات التي تجنيها روسيا من صادرات الطاقة التي تساعد في تمويل الحرب. من المتوقع أن تعلن الدول أنها ستوجه الوزراء لبحث تطبيق حد أقصى لشراء الغاز الروسي.

الاتحاد الأوروبي يُعدّ خطة بقيمة 195 مليار يورو للتخلي عن الطاقة الروسية

في غضون ذلك، تسعى ألمانيا- التي تعتمد على روسيا في تدبير أكثر من ثلث وارداتها من الغاز- إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال من كندا للمساعدة في استبدال الإمدادات الروسية.

استغل المستشار الألماني أولاف شولتس اجتماعه مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أمس الاثنين للدفع باتجاه توثيق العلاقات في مجال الطاقة.

ألمانيا تحذّر من صعوبة وضع سقف لأسعار النفط الروسي

ارتفعت العقود الآجلة للغاز لأقرب استحقاق خلال شهر، المعيار الأوروبي، بنسبة 0.3% إلى 129.86 يورو لكل ميغاواط / ساعة بحلول الساعة 8:52 صباحاً في أمستردام، بعد انخفاض سابق. انخفض المكافئ في بريطانيا بنسبة 2.3%.