طالبان: تداول العملات الأجنبية عبر الإنترنت غير قانوني في أفغانستان

صرافون ينتظرون العملاء في كابول، أفغانستان.
صرافون ينتظرون العملاء في كابول، أفغانستان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حظر البنك المركزي في أفغانستان تداول العملات الأجنبية عبر الإنترنت المعروف بـ"الفوركس"، معلناً أنّه "غير قانوني" في الإسلام، وحذّر أي شخص ينخرط به من الملاحقة القضائية، حسبما قال متحدث باسم البنك.

قال صابر مهمند عبر مكالمة هاتفية إن بنك "دا أفغانستان" (Da Afghanistan) يعتبر تداول العملات الأجنبية عبر الإنترنت مخالفاً للقانون وبمثابة احتيال، حيث لا توجد أي تعليمات في الشريعة الإسلامية توافق عليه. وبناءً على ذلك عمد البنك إلى حظره.

منذ عودة طالبان إلى السلطة خلال العام الماضي، لجأ عدد كبير من المواطنين في أفغانستان إلى تداول العملات الأجنبية أو العملات الرقمية عبر الإنترنت وسط الانهيار الاقتصادي الكبير الذي ضرب البلاد الهشة بالفعل، سعياً إلى حماية أموالهم وإبقائها بعيداً عن متناول الجماعة.

طالبان تحظر الدولار الأميركي والعملات الأجنبية وسط أزمة سيولة في أفغانستان

نشر البنك على "تويتر" مقطع فيديو يظهر رَجُلين يتناقشان في صالة رياضية للملاكمة، بشأن تداول العملات الأجنبية عبر الإنترنت واعتبارها ضد عقيدتهما الإسلامية. من غير الواضح بعد، ما إذا سيتّخذ البنك المركزي قراراً بحظر تداول العملات المشفرة في البلاد أيضاً.

في ظل غياب أي بيانات تُحدّد عدد المتداولين بالعملات الأجنبية عبر الإنترنت، أشار مهمند إلى تداول ملايين الدولارات يومياً، وخاصة من قبل تجار العملات في سراي شهزاده، سوق الصيرفة الأكبر في العاصمة كابول.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تكافح فيه طالبان لإصلاح اقتصادٍ دمرته العقوبات الدولية منذ وصول حركة طالبان إلى الحكم. كما أدّت العزلة العالمية التي تشهدها أفغانستان إلى خسارة البلاد للمساعدات الدولية، التي كانت تمثّل في السابق أكثر من 40% من الناتج المحلي الإجمالي. كما منعت الولايات المتحدة وصول البنك المركزي إلى 9 مليارات دولار من الاحتياطيات الأجنبية.