عقود خام مربان الإماراتي لشهر أغسطس تتداول بفارق قياسي عن عقود سبتمبر

هيكل برج الحفر على متن  منصة الغاز البحرية " أوزبرغ إيه" التي تديرها "ستيت أويل" في حقل نفط "أوزبرغ" في بحر الشمال على بعد 140 كم من بيرغن، النرويج
هيكل برج الحفر على متن منصة الغاز البحرية " أوزبرغ إيه" التي تديرها "ستيت أويل" في حقل نفط "أوزبرغ" في بحر الشمال على بعد 140 كم من بيرغن، النرويج المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتبر سوق النفط قوية للغاية لدرجة أنَّ بعض أنواع الخام المعيارية بلغت مستويات لم تكن مُتصوّرة من قبل.

ولا يتضح ذلك في أي مكان بالعالم أكثر من العقود الآجلة الرائدة في الإمارات، ثالث أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".

تتداول العقود الآجلة لخام مربان تسليم أغسطس أعلى بحوالي 8.90 دولار للبرميل عن الشهر التالي، كما أنَّ الفارق نفسه أغلق عند مستوى قياسي بلغ 9.52 دولار في 24 يونيو، والقفزة هائلة لدرجة أنَّ الفارق المماثل لخام برنت المعياري العالمي لم يتداول أبداً عند هذا المستوى.

النفط يواصل الارتفاع بسبب أزمات العرض قُبيل اجتماع "أوبك+"

في ظل صعود هوامش تكرير النفط إلى مستويات مرتفعة بشكل لا يصدق على مستوى العالم، أصبح المتداولون على استعداد لدفع المزيد مقابل الحصول على النفط الخام الآن، ونمت شحنات خام الشرق الأوسط إلى أوروبا، بما في ذلك مربان، في الأشهر الماضية، ومن المرجح أن تكون التدفقات قد زادت مع سعي المصافي لاستبدال الإمدادات الروسية التي يتم تجنّبها منذ غزو أوكرانيا.

وفي حين نبع ارتفاع الأسعار من سوق الخام القوية بشكل لا يصدق؛ فإنَّ السيولة في عقد خام مربان الناشئ محدودة أكثر من أنواع الخام المعيارية الرئيسية الأخرى، وعاد كلٌ من مزيج برنت وخام غرب تكساس الوسيط إلى حالة "باكورديشين" فائقة (حيث يكون سعر العقود الفورية أعلى من الآجلة)، والتي تتسم بها الأسواق ضيقة المعروض للغاية.

ويبلغ إجمالي عدد العقود الآجلة في خام مربان حوالي 40 ألف عقد، ونادراً ما تتجاوز أحجام التداول 5 آلاف عقد يومياً، وهو جزء صغير من أحجام تداول برنت أو خام غرب تكساس.

لكنْ تُعد القفزة بمثابة تذكير بقوة سوق النفط الخام الفورية في الوقت الحالي، كما ارتفعت مقايضات عقود بحر الشمال الرئيسية في الأيام الماضية، في علامة أخرى على قوة السوق الأوسع.

نفط