فنلندا والسويد تقتربان من الانضمام لحلف "الناتو" بعد موافقة تركيا

هل تنضم السويد وفنلندا إلى الناتو؟
هل تنضم السويد وفنلندا إلى الناتو؟ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تغلبت مساعي فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف الناتو على عقبة رئيسية، بعد أن وافقت تركيا على المضي قدماً في محادثات العضوية.

قالت فنلندا في بيان، إنَّ تركيا ستدعم دعوة البلدين الاسكندنافيين للانضمام إلى التحالف العسكري، على أن يتم توضيح التفاصيل في القمة التي بدأت في مدريد، اليوم الثلاثاء.

قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو: "يسعدني أن أختتم هذه المرحلة في طريق فنلندا إلى عضوية الناتو.. أتطلع الآن إلى محادثات مثمرة حول دور فنلندا في الناتو مع حلفائنا المستقبليين هنا في مدريد".

إنَّ أنقرة راضية عن تعهدات فنلندا والسويد بمعالجة مخاوفها الأمنية، بما في ذلك القيود المفروضة على الجماعات الكردية التي تعتبرها تركيا إرهابية، وفقاً لمسؤول رفض الكشف عن اسمه أثناء مناقشة قضية سرية.

في تحوُّل بعد حرب أوكرانيا.. السويديون والفنلنديون يدعمون الانضمام إلى "الناتو"

ستمثل العضوية في منظمة حلف شمال الأطلسي للدولتين المحايدتين سابقاً تحولاً كبيراً في المشهد الأمني ​​الأوروبي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، ورئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون ونينيستو.

التصديق

ستستغرق عملية العضوية عدة أشهر، بما في ذلك التصديق من برلمانات حلفاء الناتو، قبل أن تصبح فنلندا والسويد عضوين، ويمكنهما الاستفادة من التزامات الدفاع الجماعي للحلف بموجب المادة 5، كما يجب أن يوقِّع جميع أعضاء التحالف الثلاثين.

شددت الولايات المتحدة على أنَّ ضم دولتي الشمال الأوروبي إلى الحلف يمكن أن يجعل التحالف أكثر أماناً. أدى التكتل التركي إلى تعقيد جهود الحلفاء لتقديم جبهة موحدة في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا.

انضمام السويد وفنلندا إلى "الناتو" أفضل ردّ عالمي على تنمّر بوتين

خطوات تشريعية

شددت السويد القوانين المتعلقة بالإرهاب في السنوات الأخيرة، ويجري اتخاذ المزيد من الخطوات في هذا الاتجاه. قال نينيستو، إنَّ قانون مكافحة الإرهاب الفنلندي يتساوى مع أعضاء الناتو الحاليين بعد تجديده العام الماضي.

سلّطت الدول الشمالية الضوء أيضاً على الحماية الدستورية لحرية التعبير، مما يعني أنَّها لا تستطيع منع المظاهرات الكردية السلمية، وقالت إنَّ أي عمليات تسليم تطلبها تركيا يجب أن تقضي فيها المحاكم.

وعندما يتعلق الأمر برفع الحظر على صادرات الأسلحة؛ ذكر أندرسون في يونيو أنَّ السلطات السويدية، التي تمنح موافقات تصدير الأسلحة، قد تتخذ وجهة نظر مختلفة بشأن الشحنات إلى تركيا في ضوء محاولة الانضمام إلى الناتو.

معايير مستوفاة

طوال مدة المفاوضات؛ أصرت فنلندا والسويد على أنَّهما تستوفيان جميع معايير الانضمام إلى الناتو.

دخلت فنلندا، التي لديها حدود مع روسيا تبلغ 1300 كيلومتر (800 ميل) ولها تاريخ من الحروب ضد جارتها الشرقية، في طي منظمة حلف شمال الأطلسي من قبل غزو روسيا لأوكرانيا في الرابع من فبراير، وجذبت معها السويد المجاورة.

السويد تكثف تحركاتها بشأن عضوية الناتو لمواكبة فنلندا

حوّل الهجوم الرأي العام بين عشية وضحاها، إذ بدأ صانعو السياسة بسرعة عملية الانضمام.

يتوافق جيشا الدولتين مع الناتو، ويتضمّنان عدداً كبيراً من المدفعية والدبابات. احتفظت فنلندا بنظام قائم على التجنيد الإجباري، مما يعني أنَّ حوالي 900 ألف مواطن في بلد يبلغ عدد سكانه 5.5 مليون نسمة قد تلقوا تدريبات عسكرية، وهي قادرة على نشر 280 ألفاً منهم في وقت الحرب. أعادت السويد التجنيد العسكري منذ عام 2018.

قررت فنلندا في ديسمبر شراء 64 طائرة طراز "F-35A" متعددة الأدوار من "لوكهيد مارتن"، لتحل محل طائرات "إف أيه 15 هورنتس" القديمة في صفقة بقيمة 10 مليارات يورو (10.5 مليار دولار)، وتقوم شركة "إس أيه أيه بي" (Saab) السويدية بتصنيع عدد كبير من أنظمة الدفاع، بما في ذلك الطائرات الحربية والغواصات "جاس غريبين".