"بريتش أمريكان توباكو" توقف نشاطها في مصر

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت شركة "بريتش أمريكان توباكو" العالمية وقف أعمال وحدتها في مصر، في إطار مراجعة تقييم الجدوى التجارية طويلة الأجل للبلاد التي تعمل بها، بحسب ماريان مجدي، مديرة إدارة العلاقات الحكومية الخارجية في اتصال مع "الشرق".

تعمل "بريتش أمريكان توباكو" في مصر منذ عام 2000، حيث تقوم بتصنيع منتجاتها في "الشرقية للدخان" الحكومية، ومن منتجاتها سجائر "دنهل"، و"كنت"، و"فايسروي" و"بال مال"، و"رويالز".

رفضت ماريان مجدي الخوض في تفاصيل أكثر بشأن قرار وقف النشاط في مصر. لكنَّها أكّدت حدوث مناقشات الآن مع موظفي الشركة العاملين في مصر، الذين سيتأثرون بالقرار.

لدى الشركة في البلد 160 موظفاً.

وقد أوضح مسؤول بالقطاع لــ"الشرق"، طالباً عدم نشر اسمه، أنَّ "الشركة تتكبّد خسارة في جميع منتجاتها بمصر، وليس للقرار أي علاقة برخصة السجائر الجديدة".

طالع المزيد: انسحاب 3 شركات من مزايدة رخصة إنتاج السجائر في مصر

دفعت شركة "فيليب موريس"، شركة التبغ الأكبر في العالم، نحو 450 مليون دولار للحصول على الرخصة الجديدة لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية في مصر، وفقاً لتقديرات "الشرق".

لم تتقدّم إلا "فيليب موريس" للمزايدة من خلال وحدتها التابعة "المتحدة للتبغ موريس"، وفازت بها، وأسست "شركة المتحدة للتبغ" التي امتلكت "الشرقية للدخان" حصة 24% من أسهمها وفقاً لشروط الرخصة.

كانت شركات "بريتش أمريكان توباكو"، و"أدخنة النخلة"، و"المنصور الدولية للتوزيع" انسحبت من المزايدة التي تجريها مصر بشأن الرخصة، معللة الانسحاب بأنَّ شروط المزايدة الجديدة ستخلق حالة شبه احتكارية بسوق السجائر، وفقاً لوثيقة اطّلعت عليها "الشرق" في ديسمبر الماضي.

طالع أيضاً: "فيليب موريس" تدفع 450 مليون دولار مقابل رخصة السجائر الجديدة بمصر

الشركة الجديدة "المتحدة للتبغ" ستؤجر مصنعاً بمعداته من "الشركة الشرقية للدخان" مقابل 200 مليون جنيه سنوياً، بحسب مستندات اطّلعت عليها "الشرق".

ستكسر الشركة الجديدة احتكار "الشرقية للدخان" لصناعة السجائر في مصر. تصنع "الشرقية للدخان" السجائر وتبغ الغليون، والسيجار، والمعسل. وتبلغ الحصة السوقية للشركة حوالي 70%، مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية.