"الحفر العربية" المملوكة لـ"طاقة" و"شلمبرجر" تتلقى الموافقة لطرح أسهمها للاكتتاب

المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت شركة "الحفر العربية" السعودية لخدمات حقول النفط والمملوكة لشركتي "طاقة" و"شلمبرجر" على موافقة الجهة التنظيمية لإدراج أسهمها في طرح عام أولي، لتنضم بذلك إلى مجموعة من الشركات التي تسعى لاستغلال السيولة في أكبر سوق للأوراق المالية بالخليج العربي.

ستطرح الشركة 30% من أسهمها (26.7 مليون سهم) في اكتتاب عام قد يصل بقيمة الشركة إلى 1.4 مليار دولار، وفق حسابات "بلومبرغ".

تأسست "الحفر العربية" عام 1964، وتعد أرامكو السعودية من بين عملائها الرئيسيين. تمتلك شركة التصنيع وخدمات الطاقة السعودية "طاقة" 51% من شركة "الحفر"، فيما تؤول بقية الحصة لـ"شلمبرجر".

تتركز عمليات الشركة حالياً في السعودية، والمنطقة المحايدة بين المملكة والكويت، ولديها عقود طويلة الأمد مع أربعة عملاء رئيسيين هم "أرامكو السعودية" وعمليات الخفجي المشتركة وشركة شلمبرجير ميدل إيست إس أيه وشركة داول شلمبرجير العربية السعودية وشركة بيكر هيوز السعودية، كما تتملك الشركة سفينة خدمة متعددة الأغراض ذاتية الدفع للتدخل في الآبار واختبارها.

ما تزال شهية المستثمرين تجاه الاكتتابات المحلية قوية، على الرغم من تلاشي الانتعاش في أسواق الأسهم بالمنطقة خلال الشهر الماضي وسط مخاوف من حدوث ركود في الأسواق العالمية. خلال الأسبوع الماضي، تخلى مؤشر السوق المالية السعودية عن نصيب من المكاسب التي حققها هذا العام، لينخفض بنحو 18% عن أعلى مستوى حققه في مايو، قبل أن ينتعش مع تدخل صائدي الصفقات.

أسواق عربية