" بايجوز" تعرض الاستحواذ على "2 يو" الأميركية بأكثر من مليار دولار

الشركة الهندية الناشئة تسعى للتوسع في السوق الأميركية
الشركة الهندية الناشئة تسعى للتوسع في السوق الأميركية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت شركة "بايجوز" (Byju's)، الهندية المتخصصة في التعليم عبر الإنترنت، بعرض شراء لشركة "2 يو" (2U Inc) في صفقة نقدية تُقدر قيمة شركة تكنولوجيا التعليم المدرجة في البورصة بالولايات المتحدة بما يفوق مليار دولار، وفقاً لمصدر مطلع على الأمر.

قدمت "بايجوز" عرضاً بلغت قيمته 15 دولاراً للسهم الواحد لمجلس إدارة شركة "2 يو" خلال الأسبوع الماضي، وفقاً لما ذكره المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه نظراً لأن العطاء لم يجر الإعلان عنه حتى الآن.

يشكل العرض فارق سعر تبلغ نسبته 61%، مقارنة بسعر إغلاق "2 يو" الذي بلغ 9.30 دولار في بورصة ناسداك، يوم الثلاثاء الماضي، ويعطي للشركة، التي تتخذ من منطقة "لانهام" بولاية ماريلاند مقراً لها، قيمة تصل إلى نحو ملياري دولار.

تبذل شركة "بايجوز"، وهي واحدة من أكثر الشركات الناشئة قيمة على مستوى العالم مع حصولها على تمويل من شركة "تايغر غلوبال مانجمنت" ومبادرة "تشان زوكربيرغ" (Chan Zuckerberg Initiative) التابعة لمارك زوكربيرغ، جهودها للإسراع في عملية توسعها عالمياً عبر صفقات الاستحواذ.

اقرأ أيضا: "بايجوز" الهندية للتعليم تضاعف قرضها من مؤسسات عالمية إلى 1.2 مليار دولار

أفادت "بلومبرغ" في تقرير لها، مايو الماضي، أن "بايجوز" كانت ستقدم على الأرجح عرض شراء إما لشركة "2 يو" أو شركة "تشيغ" (Chegg Inc). وأوضح المصدر أن المحادثات مع شركة "تشيغ" التي تتخذ من مدينة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا مقراً لها، لم تحرز تقدماً.

لاتزال هناك احتمالية لانهيار المحادثات مع شركة "2 يو"، وقد لا تتم الصفقة في حال رفض مجلس إدارتها العرض المقدم. وتصل القيمة السوقية في الوقت الحالي لشركة "2 يو" إلى 717 مليون دولار ونحو مليار دولار إذا تمت إضافة الديون والالتزامات الأخرى. وامتنع ممثل عن شركة "2 يو" عن التعليق، كما لم ترد شركتا "بايجوز" و"تشيغ" على طلبات بالتعليق.

قال المصدر إن شركة "بايجوز" جمعت تمويلاً يفوق 2.4 مليار دولار من أجل إبرام أي صفقة تسعى إليها مؤخراً، في وقت تطمح فيه إلى زيادة نموها وتوسعها على مستوى العالم.

أوضح المصدر أنه رغم ارتفاع تكلفة تمويل الديون بالمقارنة بما كان عليه قبل 3 شهور فقط، إلا أن الأصول تعد أرخص ثمناً، كما أن الصفقات ما زالت تبدو ذات جاذبية. وهبطت أسهم شركة "2 يو" بما يزيد على 80% منذ بلوغها مستوى الذروة الخاصة بها الذي بلغ 55.55 دولار في أوائل عام 2021.

اقرأ أيضا: كورونا يرفع قيمة شركة تعليم إلكتروني هندية إلى 15 مليار دولار

في هذه الأثناء، تعمل شركة "بايجوز" على تأجيل مدفوعات صفقة الاستحواذ التي تبلغ مليار دولار تقريباً لمزود خدمة الإعداد للاختبارات "أكاش إيديوكيشنال سيرفيسس" ( Aakash Educational Services) التي أُبرمت السنة الماضية، بحسب مصادر على دراية بالأمر.

قال أحد المصادر إن "بايجوز" تقدمت بطلب لتأجيل المدفوعات حتى أواخر أغسطس المقبل، نظراً لأن الجهات التنظيمية لم تجز الصفقة حتى الآن، مضيفاً أنه لا توجد علاقة لهذا الأمر بمسألة عجز في السيولة المالية. وأوضح المصدر أن مساهمي شركة "أكاش" وافقوا على طلب تمديد فترة السداد.

تعتبر "بايجوز" الشركة الناشئة الأعلى قيمة في الهند، حيث تقدر قيمتها بحوالي 22 مليار دولار، بحسب شركة أبحاث السوق "سي بي إنسايتس" (CB Insights).

يوجد لدى الشركة الرائدة في مجال تكنولوجيا التعليم، والمعروفة رسمياً باسم شركة "ثينك أند ليرن" (Think & Learn Pvt)، نحو 115 مليون طالب يستخدمون المنصة التعليمية الخاصة بها عبر الإنترنت، حيث يسدد 7 ملايين منهم اشتراكات سنوية.

يأتي من بين الممولين لها أيضاً شركات "سيلفر ليك مانجمنت" (Silver Lake Management)، و"ناسبرز" (Naspers Ltd)، و"بوند كابيتال" (Bond Capital) التي تمتلكها ماري ميكر.