منظمة أعمال: 35% انخفاض استهلاك الغاز الطبيعي في ألمانيا بشهر مايو

موظف يضبط صمام التحكم في منشأة تخزين الغاز الطبيعي "يونيبر بيرفانغ" في مدينة مولدورف، ألمانيا، يوم الجمعة 10 يونيو 2022
موظف يضبط صمام التحكم في منشأة تخزين الغاز الطبيعي "يونيبر بيرفانغ" في مدينة مولدورف، ألمانيا، يوم الجمعة 10 يونيو 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض استهلاك ألمانيا من الغاز الطبيعي خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، مع زيادة نسبة الانخفاض في شهر مايو الماضي، وفق تصريحات إحدى جماعات الضغط في هذا القطاع.

ولا يعزى إلى اعتدال الحرارة في فصل الشتاء إلا جزء فقط من هذا الانخفاض في الاستهلاك.

تراجع الاستهلاك بنسبة 35% في شهر مايو مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، وفق بيان صادر عن "الرابطة الفيدرالية لصناعة الطاقة والمياه" (BDEW) التي تمثل 1900 شركة للمياه والطاقة. ومع تعديل الأرقام بحساب تأثير درجات الحرارة؛ تصل نسبة انخفاض الاستهلاك إلى 11% خلال الشهر الماضي.

قالت رئيسة الرابطة كريستين أندريه: "نعتقد أنَّ الطلب على الغاز يتراجع أساساً بسبب ارتفاع أسعاره". وأضافت أنَّ دعوة الصناعة والمستهلكين إلى تخفيض الاستهلاك أيضاً تلعب دوراً في ذلك.

ألمانيا تعلن خطة تحفيز الصناعة لخفض استهلاك الغاز

أزمة دراماتيكية

يواجه المستهلكون والشركات في أكبر اقتصاد في أوروبا احتمال وقوع أزمة دراماتيكية في الكهرباء مع تخفيض روسيا إمدادات الغاز الطبيعي الضرورية في جميع المجالات، من تشغيل التوربينات الصناعية إلى تدفئة المنازل. وفي الأسبوع الماضي، أعلنت شركة الكيماويات الألمانية العملاقة "باديش أنيلين أوند زودا فابريك" (BASF) أنَّ إنتاجها قد ينخفض نتيجة الزيادة في أسعار الغاز.

خفض روسيا إمدادات الغاز يجبر "يونيبر" الألمانية على البحث عن خطة إنقاذ

شركات توليد الكهرباء، التي تشكّل عادة نحو 10% من إجمالي الطلب على الغاز في البلاد، استهلكت منه كمية أقل في السنة الحالية. وكان استهلاكها في شهر مايو استثناءً جزئياً من ذلك بسبب تراجع المتاح من الكهرباء من مصادر متجددة.

انخفض إجمالي استهلاك ألمانيا من الغاز بنسبة 14% إلى 460 مليار كيلوات/ساعة في الأشهر الخمسة الأولى من العام، بحسب "الرابطة الفيدرالية لصناعة الطاقة والمياه".