قرار بوتين بشأن مشروع "سخالين 2" للغاز يطيح بأسهم شركات تجارة الطاقة اليابانية

شكل الغاز الطبيعي المسال من "سخالين 2" حوالي 9% من إجمالي واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال في عام 2020
شكل الغاز الطبيعي المسال من "سخالين 2" حوالي 9% من إجمالي واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال في عام 2020 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسهم شركات تجارية يابانية بعدما وقَّع الرئيس فلاديمير بوتين مرسوماً بنقل محطة "سخالين 2" للغاز الطبيعي إلى شركة روسية جديدة، وهي خطوة قد تجبر الشركات على التخارج من استثماراتها في مشروع الطاقة الرئيسي.

تراجعت أسهم "ميتسوبيشي كورب" (Mitsubishi Corp) و"ميتسوي اند كو" (Mitsui & Co) اللتين تمتلكان 22.5% من مشروع "سخالين". هبط سهم "ميتسوي" 5.7% في حين تراجع سهم "ميتسوبيشي" 5%.

أشار المرسوم إلى التهديدات التي تتعرض لها المصالح الوطنية والأمن الاقتصادي لروسيا، وفقاً لبيان بتاريخ 30 يونيو، أصدره الكرملين ووقَّع عليه بوتين.

اليابان تحظر تصدير 270 سلعة إلى روسيا أبرزها الرقائق والأسلحة

قال البيان إنَّ أصحاب المصلحة (الشركات اليابانية) لديها مهلة شهر، لتقرر ما إذا كانت ستحصل على حصص في الشركة الجديدة.

كما انخفضت أسهم الشركات اليابانية التي تشتري الغاز الطبيعي المسال بما في ذلك شركة " طوكيو غاز" (Tokyo Gas Co) وشركة "أوساكا غاز" (Osaka Gas Co).

شكّل الغاز الطبيعي المسال من محطة "سخالين 2" حوالي 9% من إجمالي واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال في عام 2020، أو حوالي 3% من إجمالي إمدادات الطاقة في البلاد، وفقاً لبيانات حكومية.

قال سيوساكو نيشيكاوا، المحلل في شركة "دايوا سيكوريتيز" (Daiwa Securities Co): "لا نعتقد أنَّ القلق المفرط ضروري في هذه المرحلة.. من المحتمل أن تصبح المخاطر واضحة فقط بعد اتخاذ إجراءات سياسية إضافية، مثل إذا قررت روسيا حظر صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى اليابان".