"فولفو" تعتزم بناء مصنع للمركبات الكهربائية بقيمة 1.3 مليار دولار في سلوفاكيا

كابل الطاقة الخاص بسيارة فولفو "أيه بي سي 30 درايف" أثناء شحن السيارة قبل بدء معرض باريس للسيارات
كابل الطاقة الخاص بسيارة فولفو "أيه بي سي 30 درايف" أثناء شحن السيارة قبل بدء معرض باريس للسيارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "فولفو كار" (Volvo Car)، اليوم الجمعة، إنها تعتزم بناء مصنع للسيارات الكهربائية بتكلفة 1.2 مليار يورو (1.3 مليار دولار) في سلوفاكيا.

سيكون المصنع الجديد قادراً على إنتاج 250 ألف سيارة كهربائية سنوياً، وهو جزء من مستهدف الشركة لأن تصل المبيعات السنوية إلى 1.2 مليون سيارة بحلول عام 2025 وتحويل طرازاتها بالكامل إلى سيارات تعمل بالبطاريات بحلول نهاية العقد.

قال الرئيس التنفيذي لـ"فولفو كار" جيم روان في بيان: "التوسع في أوروبا، أكبر منطقة مبيعات لدينا، أمر مهم في تحولنا إلى السيارات الكهربائية واستمرار النمو".

أوضح روان في مؤتمر صحفي عقب الإعلان أن الاستثمار يفتح أيضاً الباب أمام إمكانية بناء مصنع قريب لإنتاج البطاريات، لتغذية منشأة إنتاج السيارات الكهربائية مباشرة.

قال روان: "لم نتخذ هذا القرار بعد بالطبع، لكنه يفتح لنا الخيارات". وتُعدّ سلوفاكيا من بين أكثر الدول إنتاجية في العالم لتصنيع السيارات.

قالت "فولفو" في البيان إن سلوفاكيا "توفر روابط لوجستية ونقل جيدة لبقية أوروبا، وإمكانية الوصول إلى قاعدة جيدة من الموردين".

تمثّل الحوافز الحكومية "عاملاً رئيسياً" في قرار تحديد موقع المصنع بالقرب من كوسيتش، في الجزء الشرقي من البلاد. بحسب البيان، من المتوقع أن يتم تمويل نحو 20% من الاستثمار من خلال الدعم الحكومي.

تنتج "فولكس واجن" (Volkswagen ) و"كيا" (Kia) و "ستيلانتيس " (Stellantis) و "جاكوار لاند روفر أوتوموتيف" ( Jaguar Land Rover Automotive) معاً ما يقرب من مليون سيارة سنوياً في المنطقة الغربية، الأكثر تقدماً من حيث التصنيع، في سلوفاكيا.

"علامة فارقة"

قال رئيس الوزراء إدوارد هيغر في براتيسلافا، اليوم الجمعة أثناء الإعلان عن الصفقة: "هذا الاستثمار يمثّل علامة فارقة بالنسبة لنا، لأن الجزء الشرقي من البلاد كان يعاني من الهجرة.. نأمل أن يقرر المزيد من الأشخاص الآن العودة إلى ديارهم".

4 عوامل تدفع سوق السيارات الكهربائية لقفزة جديدة

من المقرر أن يبدأ بناء المصنع في عام 2023، مع تركيب المعدات وخطوط الإنتاج في عام 2024. من المنتظر أن يبدأ إنتاج السيارات الكهربائية في عام 2026. من المتوقع أن يوفر المصنع نحو 3300 فرصة عمل جديدة.

بالنسبة لشركة "فولفو كار" التي تسيطر عليها شركة "جيجيانغ جيلي هولدينغ غروب"( Zhejiang Geely Holding Group)، سيكون المصنع هو الثالث من نوعه في أوروبا.