أكبر صندوق تقاعد في العالم يتخلص من الأسهم الروسية

أضواء شارع تفرسكايا في موسكو، روسيا.
أضواء شارع تفرسكايا في موسكو، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبيع صندوق استثمار معاشات التقاعد الحكومي الياباني الأصول الروسية منذ شهر مارس في أعقاب غزو أوكرانيا لتصل قيمة حيازته من بعض الأصول الروسية إلى الصفر تقريباً، وفقاً لإعلان الصندوق يوم الجمعة.

خفّض أكبر صندوق معاشات تقاعدية في العالم حيازات السندات الروسية كثيراً ولكن لا يزال من الممكن تداولها في السوق الموازية. قال إيجي أويدا، كبير مسؤولي الاستثمار، في التقرير السنوي لصندوق استثمار معاشات التقاعد الحكومي الياباني، إن الصندوق كان عالقاً بأسهم روسيا إلى حد كبير نظراً لتعرّض المستثمرين لقيود على التداول.

قال أويدا في التقرير: "منذ حذف الأصول المتعلقة المرتبطة بروسيا من المعايير المرجعية في مارس، كانت الشركات المتخصصة في إدارة الأصول تبيعها بالنيابة عنا، آخذة في عين الاعتبار سيولة السوق".

تراجعت حيازات الصندوق من السندات الحكومية الروسية إلى 3.77 مليار روبل في مارس، بانخفاض مقداره 75% من 15.07 مليار روبل قبل عام، وفقاً للتقرير. يستحوذ الصندوق كذلك على مبلغ صغير من سندات اليورو الصادرة عن الحكومة والكيانات الروسية، بحسب إفصاحه.

كان الصندوق مثقلاً ببعض الأسهم الروسية، ومنها 46.1 مليون سهم فيـ "سبير بنك" (Sberbank) و46.8 مليون من "غازبروم" و1.6 مليون سهم في "لوك أويل" (Lukoil)، وانخفضت حيازته منها إلى الصفر تقريباً. امتلك الصندوق الياباني في نهاية مارس الماضي أسهماً روسية بقيمة 91.2 مليار ين (673 مليون دولار) فقط.

إلا أن الخسارة الناتجة عن الأسهم الروسية تُمثّل جزءاً صغيراً من محفظة الصندوق العالمية، قائلاً إن أكبر حيازة عالمية لديه عادت إلى شركة "أبل" في 31 مارس، بأسهم وصل عددها إلى 99.3 مليون بقيمة 2.1 تريليون ين في تلك المرحلة.

يُدار الجزء الأكبر من أصول صندوق استثمار معاشات التقاعد الحكومي الياباني بطريقة سلبية "عبر تتبع المؤشرات"، حيث تهيمن تلك الإستراتيجية على ما يُمثّل نحو 75% من السندات الأجنبية ونحو 87% من الأسهم الأجنبية التي يتضمنها الصندوق.

بلغت عائدات صندوق التقاعد الياباني على الاستثمارات نحو 5.4%، أي ما يوازي 10.1 تريليون ين، في السنة المنتهية في 31 مارس، بأصول إجمالية مقدّرة بـ196.6 تريليون ين.