انخفاض إنتاج "تسلا" من السيارات في الربع الثاني يكسر اتجاه نمو فصلي استمر عامين

سيارات شركة "تسلا" في ساحة انتظار قبل شحنها من ميناء سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الخميس، 7 فبراير 2019
سيارات شركة "تسلا" في ساحة انتظار قبل شحنها من ميناء سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الخميس، 7 فبراير 2019 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سلمت شركة "تسلا" 254695 سيارة على مستوى العالم خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو الماضي، فقطعت بذلك خط نمو فصلي متواصل على مدى عامين، إذ تسبب إغلاق مصنعها في مدينة شنغهاي بسبب انتشار فيروس كوفيد في تقليص الإنتاج.

لم تحقق النتائج التي أعلنت أمس السبت توقعاً بتسليم 261181 سيارة، استناداً إلى متوسط تقديرات المحللين التي جمعتها "بلومبرغ". وهي أقل من عدد السيارات القياسي الذي سجلته تسليمات "تسلا" خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس الماضي ويبلغ 310048 سيارة، رغم تجاوزها أرقام الربع الثاني من العام الماضي التي سجلت 201250 سيارة.

قالت الشركة في بيان إن "تسلا" تواجه "تحديات مستمرة في سلاسل التوريد وقرارات إغلاق المصانع تخرج عن سيطرتنا".

"تسلا" تُعلّق الإنتاج في مصنع شنغهاي بسبب قيود "كورونا"

تعد أرقام تسليم السيارات مؤشراً على أداء "تسلا" يحظى بمراقبة دقيقة؛ لأنها تعطي فكرة واضحة عن الأداء المالي المحتمل لشركة صناعة السيارات الكهربائية. وينظر إلى هذه الأرقام أيضاً بوصفها مؤشراً لقياس مستوى الطلب على السيارات الكهربائية بوجه عام، بسبب أن الشركة، التي تتخذ من مدينة أوستين بولاية تكساس مقراً لها، هي التي تقود سوق السيارات الكهربائية.

فصل بالغ القسوة

كان الرئيس التنفيذي للشركة إلون ماسك قد حذر من "فصل بالغ القسوة" في مذكرة داخلية اطلعت عليها "بلومبرغ" آنذاك. غير أن إغلاق مصنع شنغهاي ربما تسبب في أن جاء رقم التسليمات في الفصل الأخير خارجاً عن النسق. وفي وقت سابق من هذا العام، توقع ماسك "ارتفاعاً كبيراً" في إنتاج الشركة خلال الربعين الثالث والرابع وقال إن "تسلا" في سبيلها إلى زيادة الإنتاج إلى ما يتجاوز 1.5 مليون سيارة في العام الحالي.

الشركات في شنغهاي تصارع أضرار الإغلاق

لا تقوم "تسلا" بتحليل مبيعاتها العالمية وفقاً للتوزيع الجغرافي، غير أن الولايات المتحدة والصين هما أكبر أسواق الشركة، التي تصنع حالياً سيارات من طراز "موديل إس" و"إكس" و"3" و"واي"، ولديها خطط لبداية إنتاج سيارة النقل الخفيف، والشاحنة، والسيارة الرياضية المكشوفة "تسلا رودستر".

مصانع السيارات الكهربائية تستهدف أساطيل النقل.. والهند قاطرة نمو القطاع

في الأيام الأخيرة من الربع الثاني، وبينما كان ماسك ملتزماً بصمته على "تويتر"، سلم مسؤولون آخرون بالشركة سيارات إلى عملائها، ومن بينهم رئيس الشركة لشؤون التصميم فرانز فون هولتسهاوزن. ويشارك الجميع غالباً في إنجاز المهام في نهاية الفترة المالية، إذ ينخرط الموظفون من كل أقسام الشركة للمساعدة في تسليم السيارات في الساعات الأخيرة.

Great experience delivering new Teslas all around LA today! LA traffic not so much — Franz von Holzhausen (@woodhaus2) June 30, 2022

قالت "تسلا" أمس إنها ستعلن نتائج الأعمال عن الربع الثاني من العام بعد إغلاق التداول يوم 20 يوليو، وسوف تنعقد الجمعية العمومية للمساهمين في 4 أغسطس القادم.