"سوناطراك" الجزائرية تُراجع أسعار عقود الغاز مع جميع عملائها

المقر الرئيسي لشركة سوناطراك، الجزائر
المقر الرئيسي لشركة سوناطراك، الجزائر المصدر: موقع االشركة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باشرت "سوناطراك" الجزائرية عملية إعادة تفاوض مع "جميع" عملائها لمراجعة أسعار الغاز التي ارتفعت بشدّة في الشهور الأخيرة، بحسب الرئيس التنفيذي توفيق حكار، الذي اعترف أن المفاوضات "شاقة للغاية وتتطلب مزيداً من الوقت".

رئيس شركة النفط والغاز الحكومية، أكّد في تصريحات للصحفيين اليوم الأحد، أن مراجعة الأسعار "لا تستهدف شركة أو دولة بعينها".

تتعامل "سوناطراك" مع العديد من شركات الطاقة الأوروبية مثل "سيبسا" (Cepsa) و"إنديسا" (Endesa) في إسبانيا، و"إيني" (Eni) الإيطالية، و"إنجي" (Engie) الفرنسية، و"غالب" (Galp) في البرتغال.

كلام حكار جاء عقب عرضه تقريراً عن أعمال الشركة، أفاد بارتفاع صادرات الجزائر من المحروقات بنسبة 70% خلال الشهور الخمسة الأولى من 2022، مقارنةً بالفترة عينها من 2021، لتصل إلى 21.5 مليار دولار.

كما كشف أن "سوناطراك" توصّلت إلى اتفاق مع ثلاثة "شركاء" لزيادة أسعار صادراتها من الغاز الطبيعي، دون أن يفصح عن هويتهم، فيما تتسابق الدول الأوروبية لتعزيز الإمدادات من الدولة الواقعة في شمال أفريقيا. متابعاً: "نحن واثقون أننا سنتوصل قريباً إلى اتفاقيات لمراجعة الأسعار مع شركاء آخرين، لكن المفاوضات شاقة للغاية وتتطلب مزيداً من الوقت".

اقرأ أيضاً: الجزائر تدرس إحياء خط أنابيب غاز توقف قبل 40 عاماً مع نيجيريا والنيجر

اقرأ أيضاً: "إيني" و"سوناطراك" توقعان اتفاقاً لزيادة صادرات الغاز الجزائرية لإيطاليا

تُعدُّ الجزائر أكبر مصدّر للغاز إلى أوروبا بعد روسيا والنرويج، حيث ترسل الوقود عبر خطوط أنابيب إلى إسبانيا وإيطاليا، وتشحنه أيضاً كغاز مسال. ويحاول الاتحاد الأوروبي خفض الواردات من روسيا في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا، حيث زار الجزائر مؤخراً عدّة مسؤولين من دول اليورو لمحاولة الحصول على التزامات بزيادة الإنتاج.

وأشار حكار إلى أنه "‏حتى اليوم لم يتم تحويل الغاز الجزائري المصدر إلى إسبانيا نحو وجهة أخرى، ونملك كل الحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة في حال تحويل وجهة الغاز الجزائري".

تتطلّع "سوناطراك" إلى الاستفادة بشكلٍ أكبر من ارتفاع أسعار الغاز في الأسواق العالمية. وأفادت تقارير أنها تدرس عدّة خيارات مع المشترين، بما في ذلك ربط عقودها بشكل أكبر بأسعار الغاز الفورية. علماً أن عقود الغاز غالباً ما ترتبط بأسعار النفط الخام.

أهم ما ورد في تقرير "سوناطراك":

  • الإنتاج الأولي للمحروقات بلغ العام الماضي 185.2 مليون طن نفط مكافئ بزيادة 5% مقارنة بـ2020.
  • خلال 2021 بلغت الاستثمارات بالقطاع 5.1 مليار دولار، نسبة 87% منها لقطاع الاستكشاف والإنتاج.