"شيماو" الصينية تفشل في دفع سندات بقيمة مليار دولار

عام قياسي للشركات العقارية الصينية في التخلف عن سداد السندات الخارجية
عام قياسي للشركات العقارية الصينية في التخلف عن سداد السندات الخارجية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة التطوير العقاري الصينية شيماو غروب هولدينغز (Shimao Group Holdings) إنها لم تدفع سندات بقيمة مليار دولار تستحق يوم الأحد، مما يُضاف إلى عام قياسي من التخلف عن سداد السندات الخارجية في هذا القطاع.

طالع أيضاً: هبوط سندات "شيماو" يجدد المخاوف حول الشركات العقارية الصينية

الصين تكلّف شركات إدارة الأصول التصدي لأزمة ديون القطاع العقاري

قالت شركة البناء الفاخرة في إيداع بورصة هونغ كونغ إنها لم تُسدّد أيضاً مدفوعات رئيسية تتضمن بعض الديون الخارجية الأخرى، وإنها تُجري مناقشات مع الدائنين في محاولة منها للتوصل إلى قرارات ودية.

في حال لم تستطع "شيماو" الوصول إلى مثل هذه القرارات الودية، "قد يكون للدائنين الحق في المطالبة بتسريع السداد" واتخاذ إجراءات تنفيذية، وفقاً للشركة.

الجدير بالذكر أن الشركة واجهت مخاوف متزايدة بشأن وضعها المالي لأشهر، حيث أدّت حملة قمع شاملة على صناعة العقارات في الصين إلى موجة قياسية من التخلف عن السداد.

فشلت شركة "شيماو"، أكبر شركة تطوير عقاري في البلاد من حيث المبيعات المتعاقد عليها العام الماضي، والتي تحتل المرتبة الرابعة عشرة في مجال تطوير العقارات التجارية، في الشهر الماضي في سداد سندات خاصة، وهو تخلف عن السداد أدى إلى زيادة المخاوف بشأن الفواتير المخفية المتراكمة على شركات البناء الصينية.

اقرأ أيضاً: شيماو تسعى لتأجيل سداد ديون بقيمة 183 مليون دولار

قالت شركة "شيماو" في إيداعها يوم الأحد "نظراً لشكوك السوق بشأن إعادة تمويل الديون وتحدي ظروف التشغيل والتمويل بشكل عام، شهدت المجموعة تطورات سلبية على تصنيفاتها الائتمانية وحدوث حالات عدم سداد رئيسية خاصة ببعض مديونيتها الخارجية".

وقالت الشركة أيضاً إنها عينت شركة "أدميرالتي هاربور كابيتال" (Admiralty Harbour Capital) كمستشار مالي لها، وشركة "سيدلي أوستن" (Sidley Austin) كمستشار قانوني للمساعدة في تقييم هيكل رأس المال والسيولة والخيارات.

فضلاً عن ذلك، قالت "شيماو" إنها لم تتلق أي إشعار بتسريع السداد من دائنيها، إلا أنها حصلت على دعم خطي من غالبية مقرضي القروض لأجل بعملة مزدوجة. كما أعرب المقرضون عن عدم نيتهم ​​اتخاذ أي إجراء تنفيذي في هذه المرحلة فيما يتعلق بالتمويل، وفقاً للإيداع.

يُشار إلى أن شركة البناء هي من بين أكبر مصدري الديون العقارية في الصين. ولديها ما يقرب من 10 مليارات دولار من السندات الداخلية والخارجية القائمة، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.