"بيزوس" ينتقد دعوة "بايدن" لخفض أسعار البنزين

جيف بيزوس
جيف بيزوس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وجه مؤسس شركة "أمازون" جيف بيزوس انتقاداً لتغريدة كتبها الرئيس الأميركي جو بايدن طالب فيها المسؤولين التنفيذيين في قطاع النفط بتخفيض أسعار البنزين.

كان "بيزوس" يقوم بالرد على انتقادات "بايدن" للشركات التي تدير محطات وقود وتضع الأسعار للمستهلكين. وكتب الرئيس على منصة تويتر يوم السبت: "هذا زمن حرب ووجود مخاطر عالمية.. عليك خفض السعر الذي تتقاضاه عند مضخة محطة الوقود كي يجسد التكلفة التي تدفعها في مقابل المنتج. يجب فعل هذا في الحال ".

كتب "بيزوس" تغريدة ليلة السبت قائلاً: ".. معدل التضخم مشكلة في غاية الأهمية بالنسبة للبيت الأبيض كي يواصل القيام بالإدلاء بتصريحات من هذا النوع. هذا يعد توجيهاً خاطئاً بشكل مباشر أو سوء فهم بالغ لديناميكيات السوق الرئيسية ".

وصل المتوسط ​​الوطني لسعر البنزين إلى 4.812 دولار خلال يوم الأحد، بحسب الرابطة الأميركية للسيارات، مقترباً من أعلى مستوى قياسي عند 5.016 دولار حققه خلال الشهر الماضي.

اقرأ أيضا: أسعار البنزين في أميركا تقفز لأعلى مستوى على الإطلاق والغالون يتخطى 5 دولارات

أوه.. معدل التضخم مشكلة في غاية الأهمية بالنسبة للبيت الأبيض كي يواصل الإدلاء بتصريحات بهذا الشكل. إنه إما يكون توجيهاً خاطئاً بطريقة مباشرة أو سوء فهم شديد لديناميكيات السوق الرئيسية جيف بيزوس

استخدم البيت الأبيض مرة أخرى منصة "تويتر"، يوم الأحد، للرد على "بيزوس". وقالت السكرتيرة الصحفية كارين جان بيير إن الأسعار المرتفعة: "لا تعد من ديناميكيات السوق الرئيسية.. إنها سوق تصيب المستهلك الأميركي بخيبة أمل".

هبطت أسعار النفط بحوالي 15 دولاراً خلال الشهر الماضي، لكن الأسعار في مضخة محطة الوقود بالكاد تراجعت.. هذا لا يعتبر من "ديناميكيات السوق الرئيسية. إنها سوق تصيب المستهلك الأميركي بخيبة أمل" كارين جان بيير (@PressSec)

من جانبه، أوضح جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أن "بايدن" اقترح تدابيرَ، بما فيها ما طرح أثناء قمة مجموعة الدول السبع الكبرى، من الممكن أن تؤدي إلى تراجع أسعار البنزين في الولايات المتحدة، وقام بالإفراج عن كمية نفط خام من الاحتياطي البترولي الإستراتيجي.

اقرأ أيضا: بايدن: قرار وشيك بتعليق ضريبة البنزين الفيدرالية

صرح "كيربي" خلال برنامج "فوكس نيوز صنداي" قائلاً: "في حال تعاون الجميع في هذا الشأن، فسوف نستطيع تقليص السعر بدولار واحد للغالون على أقل تقدير".

وكان "بيزوس" وجه في وقت سابق اتهاماً لـ"بايدن" بممارسة "التضليل". وخلال شهر مايو الماضي، رد المدير التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية على تغريدة من الرئيس الأميركي قال فيها إنه من الممكن كبح معدلات التضخم عبر جعل الشركات الغنية "تدفع نسبة عادلة".

كان "بايدن" يوجه نقداً لشركات النفط والغاز نظراً لتحقيقها أرباحاً غير متوقعة. يعد الغاز والطاقة محركاً أساسياً لمعدلات التضخم، ويثيران مشكلة سياسية ضخمة بالنسبة للديمقراطيين في ظل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي التي ستقام خلال الأشهر القليلة القادمة.