"أدفانسد إنفو" التايلندية تشتري شركة إنترنت بـ 900 مليون دولار لتوسيع خدماتها

سيدة تعبر من أمام قسم مبيعات تابع لشركة الاتصالات "أدفانسد إنفو سيرفيس" التايلندية في بانكوك، تايلندا
سيدة تعبر من أمام قسم مبيعات تابع لشركة الاتصالات "أدفانسد إنفو سيرفيس" التايلندية في بانكوك، تايلندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "أدفانسد إنفو سيرفس" (Advanced Info Service Pcl)، أكبر مشغل للهواتف المحمولة في تايلندا، لتوسيع شبكتها من خلال الاستحواذ على "تريبل تي برودباند" (Triple T Broadband Pcl) وصندوق للبنية التحتية بإجمالي 32.4 مليار بات (908 ملايين دولار).

قال المدير المالي تي سيومبورنروج في إفادة للبورصة إن الشركة التي تتخذ من بانكوك مقراً لها ستشتري مزود الإنترنت "تريبل تي" من شركة "جاسمين إنترناشونال" (Jasmine International Pcl) مقابل 19.5 مليار بات.

كما ستستحوذ على 1.52 مليار وحدة، أو ما يعادل حصة 19%، في صندوق "جاسمين برودباند إنترنت إنفراستراكتشر" (Jasmine Broadband Internet Infrastructure) مقابل 12.9 مليار بات. يعد 8.5 بات للوحدة الواحدة بمثابة خصم بـ7.6% على أحدث سعر للوحدة في الصندوق وهو 9.2 بات.

أضاف تي: "سيعزز هذا الاستحواذ وصول المستهلكين إلى خدمات ذات جودة أوسع وأفضل من خلال تحسين شمول النطاق العريض في مناطق جديدة تستهدف المناطق المحلية وغير التابعة للمدينة. يتماشى هذا مع اتجاه أعمالنا لتنمية أعمال النطاق العريض وتطوير البنية التحتية للألياف بشكل فعال".

اقرأ أيضاً: ملياردير تايلاندي يعرض شراء أكبر مشغل اتصالات في البلاد بـ5.4 مليار دولار

المستفيد الأكبر

ارتفعت أسهم "أدفانسد إنفو" بما يصل إلى 2.8% اليوم الإثنين، وهي أكبر زيادة منذ 24 يونيو الماضي. وبالنسبة إلى أسهم "جاسمين إنترناشونال"، وهي شركة تقنية تتوسع في تعدين "بتكوين"، فقد تراجعت بنسبة تصل إلى 7.2%، بينما انخفضت أسهم "جاسمين برودباند" (Jasmine Broadband) بـ7.4% قبل تقليص الخسارة إلى 3.2%.

قال واسو ماتانابوتشانارت، المحلل في "مايبانك سيكيوريتيز" (Maybank Securities) إن شركة أدفانسد إنفو هي المستفيد الأكبر من هذه الصفقة لأن تكلفة الاستحواذ أقل بكثير مما توقعنا سابقاً. فالسعر الرخيص والمشتركون الإضافيون سيفيدان عمليات الشركة وتوقعاتها بشكل كبير. وفي المقابل، لدى شركة جاسمين نظرة سلبية تجاه هذه الصفقة لأنها تبيع جميع أعمالها تقريباً بسعر رخيص".

قالت "أدفانسد إنفو"، التي تعد " تيماسيك هولدنغز" (Temasek Holdings Pte) من بين المساهمين الرئيسيين فيها، إنها ستموّل عمليات الاستحواذ من خلال القروض، بالنظر إلى "السقف الكافي للديون" لديها. وتعهدت الشركة بالحفاظ على توزيعات أرباح لا تقل عن 70% من صافي دخلها.

طلب متزايد

دخلت الشركة مجال النطاق العريض في عام 2015 للاستفادة من الطلب المتزايد على الإنترنت عالي السرعة في تايلندا. قالت الشركة في مايو الماضي إن عدد المشتركين في خدمة النطاق العريض ارتفع إلى 1.87 مليون مشترك اعتباراً من 31 مارس، مقارنة بـ1.77 مليون مشترك في نهاية عام 2021، بينما بلغ عدد عملاء خدمة الهاتف المحمول 44.6 مليون عميل.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تسعى فيه "تيلينر إيه إس إيه" (Telenor ASA) لدمج وحدة الاتصالات السلكية واللاسلكية التايلندية مع شركة "ترو كورب" (.True Corp) وربما تطيح بـ "أدفانسد إنفو" كأكبر مشغل للهاتف المحمول في البلاد.

من بين الداعمين لـ "أدفانسد إنفو" الملياردير التايلندي ساراث راتانافادي، بينما يدعم "ترو" كلٌ من الملياردير دانين شيرافانونت، رئيس مجموعة "شاروين بوكفاند غروب" ( Charoen Pokphand Group)، وشركة "تشاينا موبايل" (.China Mobile Ltd).

قالت الشركة في بيان منفصل إن "أدفانسد إنفو" ستطلب الموافقات التنظيمية قبل إبرام عقد رسمي وتتوقع إتمام عمليات الاستحواذ في الربع الأول من عام 2023.