الأعلى على الإطلاق.. إيرادات قناة السويس تقفز إلى 7 مليارات دولار

السفن العابرة للقناة المصرية زادت 15.7% والحمولات الصافية ارتفعت 10.9%

سفينة نقل غاز قطرية تعبر قناة السويس
سفينة نقل غاز قطرية تعبر قناة السويس المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت إيرادات قناة السويس إلى 7 مليارات دولار في العام المالي 2021-2022، ما يمثل أعلى قيمة على الإطلاق.

إيرادات القناة المصرية ارتفعت بنسبة 20% عن العام المالي السابق، حين بلغت 5.8 مليار دولار، مدفوعةً بتحقيق أكبر حمولات صافية سنوية بواقع 1.32 مليار طن، وفقاً لرئيس هيئة القناة أسامة ربيع في بيان صادر اليوم.

زادت قناة السويس في مارس رسوم العبور الإضافية لبعض فئات السفن، وتشمل بشكلٍ أساسي ناقلات النفط الخام والمشتقات البترولية إلى 15%، صعوداً من 5% في السابق. كما شمل القرار استمرار فرض رسوم إضافية على الناقلات الفارغة بواقع 5% من رسوم العبور العادية.

عبرت القناة خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو 22032 سفينة، أي بزيادة 15.7% عن العام الماضي، فيما ارتفع إجمالي الحمولات الصافية العابرة للقناة بنسبة 10.9%.

هيئة القناة كانت رفعت في مارس أيضاً الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات غاز البترول المسال، وناقلات المواد الكيماوية، والمواد السائلة الأخرى، إلى 20% من رسوم العبور العادية، مقارنةً مع 10% سابقاً.

اقرأ أيضاً: "قناة السويس" ترفع رسوم العبور الإضافية لبعض فئات السفن

اقرأ أيضاً: رئيس قناة السويس لـ"الشرق: ندرس طرح 10 إلى 15% من شركات تابعة ببورصة مصر

ربيع كان أشار في مقابلة مع "الشرق"، مطلع شهر يونيو الماضي، إلى 4 عوامل تلعب دوراً بتحقيق القناة إيرادات قياسية هذا العام، تتمثل بنمو الاقتصاد العالمي، واستمرار انتعاش التجارة العالمية، وسياسة التسعير ورفع الرسوم من قِبل هيئة القناة، بالإضافة إلى زيادة شحنات النفط والغاز العابرة من دول الخليج العربي إلى أوروبا، بفعل الحرب الروسية الأوكرانية.