مصدر لـ"الشرق": "المراعي" لا تخطط للاستحواذ على شركات دواجن مصرية

السعودية تدعم الإنتاج المحلي من الدواجن في إطار إستراتيجية الأمن الغذائي
السعودية تدعم الإنتاج المحلي من الدواجن في إطار إستراتيجية الأمن الغذائي المصدر: موقع معرض الشرق الأوسط للدواجن
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مصدر مطلع لـ"الشرق" إن شركة المراعي السعودية لم تجرِ أي مفاوضات للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة القاهرة للدواجن المصرية.

ذكرت وسائل إعلام مصرية، أن شركة المراعي السعودية، تعتزم التقدم بعرض لشراء حصة أغلبية في الشركة المصرية المدرجة في البورصة.

في المقابل قالت شركة القاهرة للدواجن، في بيان للبورصة المصرية أمس الأحد، إن الشركة لم تتلقّ أي عروض للاستحواذ عليها.

وقّعت المملكة العربية السعودية ومصر الشهر الماضي 14 مذكرة تفاهم قيمتها الإجمالية 7.7 مليار دولار بين القطاع الخاص في كلا البلدين، وذلك خلال زيارة ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان مصر.

اقرأ المزيد: مسؤول لـ"الشرق": نطمح لوصول الاستثمارات السعودية في مصر إلى 50 مليار دولار

وفقاً للمصدر المطلع، فإن "المراعي" والتي تُعدّ أكبر شركة لإنتاج وتوزيع الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط، لا تجري حالياً أي محادثات أو مفاوضات مع أي شركة دواجن في مصر.

أعلنت شركة المراعي السعودية، في منتصف العام الماضي، عن خطة لاستثمار 6.6 مليار ريال يخصص للتوسع في قطاع الدواجن، ويتمُّ تمويله من إيرادات الشركة، وسيتمّ تنفيذ هذا التوسع على عدّة مراحل خلال 5 سنوات.

طالع أيضاً: "المراعي" السعودية تستثمر 6.6 مليار ريال للتوسع في قطاع الدواجن

تلقّت مصر دعماً سعودياً عقب رفعها لأسعار الفائدة، وترك عملتها الجنيه للتحرك أمام الدولار نهاية مارس الماضي، حيث أودعت المملكة 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري، كما يتطلّع "صندوق الاستثمارات العامة" إلى استثمارات محتملة بقيمة 10 مليارات دولار في قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والزراعة والمالية.

ارتفعت أرباح شركة المراعي السعودية، في الربع الأول، بدعم من تحسن الظروف التجارية بعد جائحة كورونا، محققة صافي ربح 420.5 مليون ريال، بنمو 8.9% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

طالع المزيد: تخفيف قيود "كورونا" يرفع أرباح "المراعي" السعودية الفصلية 9%

حققت شركة القاهرة للدواجن صافي ربح بقيمة 53.3 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 52.71 مليون خلال الفترة نفسها من العام الماضي.