باحتياطي 1.3 مليون أونصة ذهب.. منجم "إيقات" المصري يبدأ الإنتاج بالربع الأخير

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُتوقّع أن يبدأ الإنتاج من منجم "إيقات" للذهب في مصر خلال الربع الأخير من عام 2022، بحسب رئيس مجلس إدارة شركة شلاتين للثروة المعدنية أشرف الأمير في مقابلة مع "الشرق".

الأمير كشف أن احتياطي "إيقات" يبلغ 1.3 مليون أونصة ذهب، مُفصِحاً عن أن الاستثمارات في المنجم بلغت 300 مليون دولار حتى الآن.

ستكون "إيقات" ثالث شركة في مصر تستخرج الذهب والمعادن المصاحبة، حيث يعمل حالياً كل من شركة السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

أعلنت وزارة البترول المصرية عام 2020 تحقيق كشف تجاري للذهب بمنطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية، في منطقة امتياز شركة شلاتين، باحتياطي يُقدّر بأكثر من مليون أوقية من الذهب، بإجمالي استثمارات أكثر من مليار دولار على مدار 10 سنوات.

تأسست شركة شلاتين عام 2012 بهدف القيام بأعمال البحث واستغلال الذهب والخامات التعدينية الأخرى.

تملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من الشركة، فيما يحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع على 34%، وبنك الاستثمار القومي 24%، والشركة المصرية للثروات 7%.

اقرأ أيضاً: "المركزي" المصري يرفع مشترياته من ذهب "السكري" 60% إلى مليار جنيه

مزايدة جديدة

رئيس "شلاتين" توقّع في المقابلة أيضاً الإعلان عن مزايدة جديدة للتنقيب عن الذهب في مصر خلال النصف الثاني من شهر أغسطس المقبل.

كانت مصادر كشفت لـ"الشرق" مطلع يونيو الماضي أن شركة شلاتين تستعدّ لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن في 5 مناطق واعدة بصحراء مصر الشرقية.

اقرأ أيضاً: "شلاتين" بصدد طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في مصر خلال أسابيع

عدّلَت مصر منذ أكثر من عام قانون الثروة المعدنية، ليتيح فرصاً استثمارية أمام شركات التعدين العالمية للاستثمار في مصر عن طريق دفع "الإتاوة، والإيجار، والضرائب"، بدلاً من اقتسام الأرباح التي كانت تقيّد المستثمرين في عملية الإنفاق، وضخ الاستثمارات في القانون القديم.

وقَّعت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية في مارس عام 2021 على 25 عقداً للبحث والتنقيب عن الذهب لشركات أجنبية ومصرية (7 شركات عالمية، و4 شركات مصرية) في 75 قطاعاً بالصحراء الشرقية باستثمارات تقدّر بـ57 مليون دولار.

وتضم قائمة الشركات الفائزة بالمزايدة: "سنتامين" الأسترالية، والشركات الكندية "باريك غولد" و"بي تو غولد" و"لوتس غولد"، و"ريد سي ريسورسز"، و"ميداف المصرية"، و"العبادي للتعدين"، و"شمال أفريقيا للتعدين"، و"مناجم النوبة"، و"إبداع فور غولد".

فازت شركات إنجليزية وكندية ومصرية بمناقصة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن في صحراء مصر الشرقية في يونيو الماضي في 8 مناطق إلى 4 شركات أجنبية ومحلية.