"فولد" تجمّد عمليات سحب العملات المشفّرة

رموز "بتكوين" و"إيثيريوم" على شاشة خلال مؤتمر مستثمري العملات المشفرة في لندن، المملكة المتحدة
رموز "بتكوين" و"إيثيريوم" على شاشة خلال مؤتمر مستثمري العملات المشفرة في لندن، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت منصة "فولد" (Vauld) لإقراض العملات المشفرة والمدعومة من شركة "كوين بيس" إنها جمّدت عمليات السحب، وعيَّنت مستشارين لدراسة إعادة هيكلة محتملة، لتتبع شركة "فولد" بذلك خطى منافساتها الأخرى، بدءاً من شبكة "سيلسيوس" وصولاً إلى "بابل فاينانس" في اللجوء إلى اعتماد تدابير أخيرة للنجاة من انهيار أسواق العملات المشفرة.

عيّنت الشركة التي يقع مقرها في سنغافورة شركة "كرول" مستشاراً مالياً، و"سيريل أمارشاند مانغالداس" (Cyril Amarchand Mangaldas) و"راخا آند تان سنغافورة" مستشارين قانونيين، حسبما قال دارشان باثيجا الرئيس التنفيذي في منشورٍ كتبه على مدونة يوم الاثنين. وجرى تعليق جميع عمليات السحب والتداول والإيداع على المنصة.

وجاءت خطوة "فولد" بعد ما يقلّ عن ثلاثة أسابيع من إعلان الشركة أنها تعالج عمليات السحب "كالمعتاد، وستظلّ الحال كما هي عليه في المستقبل". ويلمّح هذا التحول إلى السرعة التي تنتشر بها الأسعار الهابطة عبر القطاع، ما ضرب الشركات بدءاً بـ"سيلسيوس" ووصولاً إلى صندوق التحوط "ثري آروز كابيتال".

وقالت الشركة في رسالة عبر "تويتر": "لقد سعينا دوماً للحفاظ على نهجٍ متوازن ومعتدل لإدارة السيولة. لا مفرّ من التقلبات التي تشهدها الأسواق بين سوق هابطة وصاعدة، ونحن ننشر استراتيجيات قوية تفسّر هذه التقلبات".

إعادة الهيكلة

بعد فترةٍ وجيزةٍ من محاولة الشركة طمأنة العملاء، أعلنت "فولد" عن خططها لخفض 30% من قوتها العاملة.

أظهرت أسواق العملات المشفرة ردّ فعل صامتاً على إعلان "فولد" الأخير، تتداول "بتكوين" على هبوط 1.3% أي عند 19,180 دولار يوم الاثنين في الساعة 10:30 صباحاً في لندن، لتصل خسائر أكبر عملة مشفرة إلى أكثر من 70% من ذروتها التي بلغتها في نوفمبر.

أسّس كلّ من باثيجا وسانجو كوريان شركة "فولد" في عام 2018، وهي توفّر خدمات إقراض ومنتجات إيداع العملات المشفرة. جمعت الشركة 25 مليون دولار في جولة تمويل من السلسلة "أ" بقيادة شركة "فالار فينتشرز" التابعة لبيتر ثيل في يوليو الماضي. كما شاركت "كوين بيس" في التمويل.

من جهته، أوضح باثيجا في منشورٍ على مدونته يوم الاثنين أن "فولد" شهدت "ما يتجاوز" 197.7 مليون دولار من عمليات سحب العملاء منذ 12 يونيو في ظلّ تدهور أوضاع السوق. وأشار لصحيفة "بيزنس لاين" في مايو إلى أنّ شركته تستهدف زيادة الأصول الخاضعة للإدارة من مليار إلى 5 مليارات دولار.

كما تعقد الشركة محادثات مع مستثمرين محتملين. وأوضح باثيجا أن شركته تخطط لتقديم طلب لوقف اختياريّ للأعمال مع محاكم سنغافورة "من أجل منحنا مساحة لالتقاط أنفاسنا لتنفيذ عملية إعادة الهيكلة المقترحة".

وستُجري "فولد" ترتيبات محدّدة للودائع من قِبل العملاء الذين يحتاجون إلى تلبية طلبات الهامش المتعلقة بالقروض المضمونة، وفقاً للبيان.