ولي العهد السعودي يوجّه بدعم المواطنين الأكثر حاجة في مواجهة ارتفاع الأسعار

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شدّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على مراعاة المواطنين الأكثر حاجة بمواجهة ارتفاع الأسعار، وذلك خلال ترؤسه اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في قصر السلام بجدة.

المجلس استعرض مستويات الأسعار لعدد من المنتجات في أسواق المملكة، كما أوردت وكالة الأنباء السعودية "واس".

ارتفعت أسعار المستهلكين في السعودية بنسبة 2.2%، على أساس سنوي في مايو، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

اقرأ أيضاً: التضخم في السعودية يرتفع 2.2% خلال مايو على أساس سنوي

وشهدت أسعار المواد الغذائية والمشروبات، ذات التأثير الأكبر في التضخم نظراً إلى ثقل وزنها البالغ 18.8% من المؤشر العامّ، ارتفاعاً بنسبة 4.2% على أساس سنوي.

الأمير محمد بن سلمان أكّد مراعاة المواطنين الأكثر حاجة في مواجهة التطورات الدولية التي نتج عنها ارتفاع في تكاليف بعض الاحتياجات الأساسية، مشدداً على الأدوار المهمة للوزارات والأجهزة الحكومية ذات الصلة بمراقبة التطورات، بما في ذلك المتعلقة بسلاسل الإمداد، ومتابعة الأسواق ووفرة المنتجات ومستويات الأسعار، وحماية المنافسة العادلة وتشجيعها، ومكافحة ومنع الممارسات الاحتكارية التي تؤثر في المنافسة المشروعة أو في مصلحة المستهلك.

اقرأ أيضاً: وزير المالية: التضخم في السعودية لهذا العام لن يتجاوز 2.3%

كان وزير المالية السعودي محمد الجدعان توقع، خلال مشاركته بمنتدى "دافوس" في مايو، أن يبلغ التضخم في السعودية هذا العام ما بين 2.1% و2.3%، في حين توقّع محللون استطلعت "الشرق" آراءهم أن يواصل التضخم ارتفاعه حتى نهاية العام نتيجة عوامل خارجية، يأتي في مقدّمها التطورات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية والاضطرابات الاقتصادية العالمية.

في مراجعة أبريل، توقع صندوق النقد الدولي أن تواصل نِسَب التضخم ارتفاعها في الدول العربية كافة خلال 2022، مقدّراً أن يبلغ التضخم في السعودية بنهاية العام 2.5%.

وشهدت أسعار معظم السلع الغذائية عالمياً قفزة خلال الأشهُر الخمسة الأولى من العام الحالي، أججتها الحرب الروسية في أوكرانيا، واضطرابات سلاسل الإمداد، وارتفاع تكلفة الطاقة، إذ ارتفع على سبيل المثال سعر القمح بنسبة 38%، واللحوم 32%، والدواجن 20%، حسب بيانات منظمة "الفاو".