ملياردير يفوز بحظر على التعدين داخل مزرعة عائلته في زيمبابوي

الملياردير  الجنوب أفريقي نيكي أوبنهايمر
الملياردير الجنوب أفريقي نيكي أوبنهايمر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فاز الملياردير نيكي أوبنهايمر، ثاني أغنى رجل في جنوب أفريقيا، بأمر محكمة ينص على وقف التنقيب عن المعادن مؤقتاً في مزرعة عائلته الخاصة في زيمبابوي.

ووفقاً لحكم المحكمة العليا في زيمبابوي الصادر يوم الخميس، يتعين على شركة "بيرلاين مينرال إكسبلوريشن" (Pearline Mineral Exploration) وقف أي أنشطة تعدين في مزرعة "شانغاني" التي تبلغ مساحتها 65 ألف هكتار (251 ميلاً مربعاً). سعى قطب التعدين للحصول على حماية المحكمة بعد أن رأى العمال طائرة استأجرتها شركة "بيرلاين" تُجري مسحاً جغرافياً جوياً الشهر الماضي.

أصدرت المحكمة الأمر المؤقت فيما تنظر في القضية ككل. حصلت "بيرلاين" على ترخيص للتنقيب عن المعادن في منطقة تضم أجزاء من المزرعة، لكن المحكمة قالت إنّ الشركة لا تمتلك الوثائق البيئية اللازمة لبدء التنقيب.

ووفقاً للحكم، تقول عائلة أوبنهايمر إنها تمتلك المزرعة الواقعة في جنوب زيمبابوي منذ عام 1937. وتضم المزرعة قطيعاً من 8000 رأس ماشية، ويعمل بها 400 شخص، وتُصدِّر لحوم البقر إلى المملكة المتحدة.

وجدت المحكمة العليا أن نشاط التعدين له القدرة على الإضرار بالبيئة والماشية والحياة البرية، بما في ذلك قطيع من 350 فيلاً. وأمرت شركة "بيرلاين"، وهي شركة في جنوب أفريقيا، بـ"وقف جميع أنشطة التنقيب عن المعادن أو التعدين بشكل دائم" في المزرعة.

في عام 2012، باع أوبنهايمر حصة عائلته البالغة 40% في "دي بيرز" (De Beers) -أكبر مُنتِج للألماس في العالم- إلى شركة "أنغلو أميركان" (Anglo American) مقابل 5.2 مليار دولار نقداً. يُذكر أن صافي ثروته يبلغ 8.4 مليار دولار، وفقاً لـ"مؤشر بلومبرغ للمليارديرات".

معادن نفيسة