فنادق تحاول مساعدتك على النوم بلاصقة

لاصقة النوم التي اعتمدتها فنادق "بينينسولا" لمساعدة زوارها الأرقين
لاصقة النوم التي اعتمدتها فنادق "بينينسولا" لمساعدة زوارها الأرقين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أرحب بكم في "بلومبرغ بيرسوتس أمينيتي واتش" (Bloomberg Pursuits Amenity Watch)، حيث نفحص إضافات رائعة وأخرى مثيرة للسخرية تبتكرها فنادق فاخرة لتحفز الناس كي يعاودوا التجول حول العالم.

قال غاريث روبرتس، مدير العلامة التجارية لمجموعة فنادق "بينينسولا" (Peninsula Hotels)، إنّ أساسيات الضيافة هي "ليلة نوم هانئ وطعام جيد يتماشى مع ذلك".

إنّ ضمان الحصول على قسط نوم جيد ليس سهلاً، لا سيما وسط الأجواء المرهقة لطبيعة السفر اليوم. تُظهِر النتائج الأخيرة لموقع "سليب فاونديشن" (Sleep Foundation) أن ما يصل إلى 48% من الأميركيين البالغين يعانون بعض أشكال الأرق، دون احتساب اضطراب النوم خلال الرحلات الجوية الطويلة.

شركة طيران تتيح الاستلقاء لركاب الدرجة الاقتصادية

عانيت صعوبة الإغفاء منذ المراهقة، واشتدّ الأمر منذ أصبحتُ أُمّاً قبل ثلاث سنوات، لكنني لم أسمع قط عن لاصقات النوم، وهي أحدث وسائل الراحة التي طرحتها مجموعة فنادق "بينينسولا" كجزء من إصلاح شامل للعلامة التجارية.

احجز جناحاً يطل على برج إيفل في فندق "بينينسولا باريس" (Peninsula Paris) أو في فندق "بينينسولا بيفرلي هيلز" (Peninsula Beverly Hills) الذي يعكس عراقة هوليوود القديمة، وستجد مجموعة كاملة من وسائل الراحة الجديدة، بداية من مرشدي اللياقة الصحية، وصولاً إلى معدات اللياقة البدنية في الغرفة. لكن أكثر ما لفت انتباهي هو وجود مظروف على الوسادة تأتي به خدمة ترتيب الغرف.

مزيج عطريّ

تأتي لاصقات النوم من شركة "ستل إنرجيز" (Subtle Energies)، التي تساعد على الراحة، مُغلَّفة بعبوة جميلة بيضاء وذهبية، وهي بحجم منديل مرطب تقريباً لكنها تحوي لاصقة أصغر بقليل من عملة معدنية أو بطارية ليثيوم وتحمل تعليمات بسيطة بأن تنزع غلاف اللاصقة لتضعها على معصمك أو عنقك فتلتصق بسهولة ولا تترك أثراً.

ستستنشق بعدها مزيجاً عطرياً يُفترض أنه مهدئ، وهو مكوَّن من زيوت علاج عطرية تستمرّ لساعات. بدأت أشمّ رائحة الياسمين إضافة إلى قليل من الخزامى والحمضيات والعود. لم أكن مُخطئةً كثيراً، فالرائحة الفعلية هي لزهرة مورغا، وهي أحد أنواع الياسمين، وزهور الخزامى والكيورا، التي يقال إنها تُعِين على الاسترخاء.

لمصلحتك.. "أمازون" ستراقبك في أثناء نومك

بدت الروائح وكأنها تأتي وتذهب على شكل موجات فتلفت انتباهي بانتظام، وذكّرتني بردهات الفنادق الفاخرة في الهند، وجميعها أماكن مبهجة، وشجّعتني على التنفس العميق والمريح. ليست هذه الإضافة مناسبة للجميع، فقد رفضها زوجي الحساس للروائح وقال إنها تشبه روائح منتجعات التجميل وشعر بارتياح لأنه لم يتعرف على أي من عطورها من مسافة بضعة أمتار. رغم إعجابي بفكرة اللاصقة بحد ذاتها، فإنها لم تجعلني أنعس.

يُجمِع الأطباء المحترفون على أن بعض الزيوت العطرية، بما في ذلك الخزامى، مفيد في تخفيف القلق، لكن هذا الأمر لم يُدرَس ولم تثبُت جدواه بشكل عامّ. سيحتاج أولئك الذين يعانون من صعوبات نوم مزمنة إلى شيء أقوى لمساعدتهم على النوم.

لم يغفل فندق "بينينسولا" عن ذلك. تُختبَر حالياً علكات النوم التي تحتوي على عقار الميلاتونين، وهي موجودة في نيويورك على سبيل المثال، وكذلك علاجات المنتجعات التي تُعِدّ الجسم للراحة، وهي متوفرة في شيكاغو.

اعتبارات محلية

بيّن روبرتس أن برمجة النوم تحتلّ مكانة متزايدة الأهمية ضمن أولويات فندق "بينينسولا"، إذ طُرحت مجموعة واسعة من وسائل الراحة في جميع فنادقها كل على حدة، وفقاً للقانون والثقافة المحليين.

قال روبرتس في شرحه الحاجة إلى منتج المداواة الطبيعية: "عندما تتطلع إلى طرح إحدى وسائل الراحة على مستوى العالم، فعليك مراعاة كل أنواع القيود المحلية في الأسواق المختلفة. كان لزاماً علينا توخي الحذر إذا أردنا ضمان الاتساق بين فنادق العلامة التجارية جميعاً".

عقدت مجموعة "بينينسولا" أيضاً شراكة مع تطبيق التأمل "بريث" (Breethe)، الذي يتضمن برامج لما قبل وقت النوم لا يمكن للنزلاء الوصول إليها مجاناً عبر الإنترنت.

تعمل لاصقة النوم أيضاً كمدخل لعديد من مبادرات الصحة التابعة للعلامة التجارية.

نصائح مهمة للراغبين في السفر الفاخر

تحتوي بطاقة خدمة ترتيب الغرف أيضاً على رمز لعنوان موقع يدعو النزلاء للمشاركة في الفعاليات الجديدة المتعلقة بالصحة في فندق "بينينسولا"، إذ يمكنهم الحصول على معلومات حول مجموعة "بيست لايف ليفد" التي طرحتها منذ أبريل، فيما يقول روبرتس إنّ معظم النزلاء سيحصلون على اللاصقات في الليلة الأولى من إقامتهم، فإنه يمكن لمن يجدونها مفيدة أو ممتعة أن يطلبوا تزويدهم بها كل ليلة. وأوضح: "يُحتمل أن تحصل على مجموعة منها لدى عودتك إلى بيتك إن أحببتها".

الفنادق الأميركية تفقد 59 مليار دولار من الإيرادات بسبب انهيار سفر رجال الأعمال

لدى شركة "ستل إنرجيز"، العلامة التجارية للعلاج بالعطور الأيورفيدية التي تنتج لاصقات النوم، شراكة أيضاً مع فندق "روزوود فنوم بين" (Rosewood Phnom Penh) في كمبوديا. كما تشترك الفنادق والعلامات التجارية الأخرى في مجال الضيافة بمجموعة كاملة من وسائل الراحة للنوم أيضاً. يقدم فندق "ذا جيمس" (The James) في نيويورك "عربة الأرق" في وقت متأخر من الليل في ردهته، وتكون هذه العربة مجهزة بمستخلص القنب وآلات صوتية وأغطية ضاغطة ثقيلة الوزن للمساعدة على النوم. بعض هذه المنتجات معروض للبيع، وبعضها الآخر متاح للاستعارة. كما يقدم عدد من فنادق "روزوود" لنزلائهم تشكيلة "سليب بوكسز"، إما للشراء وإما مجاناً، كجزء من علاجات منتجع الصحة التي تتمحور حول النوم وتضم أقنعة حريرية للأعين وزيوتاً عطرية ومشروبات عشبية تساعد على النوم، وبخاخات الكتان.

قد تكون لاصقات النوم التي يصنعها عديد من شركات الصحة هي الأبسط والأحدث من بين كل هذه الامتيازات. لا يصعب تخيل أن تحلّ مكان قطعة الشوكولا التي تترك على الوسائد. قال روبرتس: "بصفتنا علامة تجارية فاخرة، يسعدنا أن نقود الركب... سنكون سعداء لدى محاكاة مزيد من الناس لهذه الفكرة بطريقتهم الخاصة خلال السنوات القليلة المقبلة".