أستراليا ترفع أسعار الفائدة لأعلى مستوى منذ مايو 2019

لافتات للبنك الاحتياطي الأسترالي في مبنى البنك المركزي في سيدني، أستراليا
لافتات للبنك الاحتياطي الأسترالي في مبنى البنك المركزي في سيدني، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قام بنك الاحتياطي الأسترالي (البنك المركزي) بأول زيادة متتالية على الإطلاق لأسعار سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، والتزم بمواصلة تشديد السياسة النقدية لقمع التضخم المتسارع.

رفع البنك المركزي اليوم الثلاثاء سعر الفائدة إلى 1.35%، وهو أعلى مستوى منذ مايو 2019، في خطوة توقَّعها جميع الاقتصاديين الـ26 الذين استطلعت وكالة بلومبرغ أراءهم باستثناء واحد فقط.

وأعلن البنك المركزي عن اتجاهه لرفع سعر الفائدة أكثر مستقبلاً في الوقت الذي يكافح فيه لاحتواء ارتفاع التضخم، حتى مع خطر التسبب في حدوث انكماش اقتصادي، بحسب وكالة رويترز.

هذه هي ثالث زيادة يقوم بها بنك أستراليا المركزي لأسعار الفائدة في غضون عدة أشهر، على غرار ما فعلته البنوك المركزية الأخرى حول العالم، لمنع التضخم من الخروج عن نطاق السيطرة.

تأرجح الدولار الأسترالي من مكاسب طفيفة إلى انخفاض طفيف، فقد تراجع بنسبة 0.1% إلى 68.59 سنت أميركي الساعة 2:39 مساءً. في سيدني، قلصت عائدات السندات المكاسب.

قال محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي فيليب لوي في بيان: "يتوقَّع المجلس اتخاذ المزيد من الخطوات في عملية إعادة الأوضاع النقدية في أستراليا إلى طبيعتها خلال الأشهر المقبلة".

ومن المقرر صدور بيانات رسمية عن تضخم أسعار المستهلكين للربع الثاني في وقت لاحق من هذا الشهر، ومن المتوقَّع أن تظهر ارتفاعاً

مقلقاً آخر إلى 6% أو أكثر، وهي مستويات لم يسبق لها مثيل منذ فرض ضريبة المبيعات عام 2000.

من المرجح أيضاً أن يتسارع معدل التضخم الأساسي متجاوزاً 4% ليبتعد عن النطاق المستهدف لبنك الاحتياطي الأسترالي عند 2 إلى 3%.