اقتصاد قطر ينمو 2.5% في الربع الأول من 2022 على أساس سنوي

جانب من مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر
جانب من مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نما اقتصاد قطر بنسبة 2.5% في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لكنه تراجع بشكل طفيف على أساس فصليّ، حسب تقديرات رسمية صدرت اليوم الثلاثاء.

تتوقع وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية نمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر 3.2% في 2022، من 1.6% في 2021، وهو ما يرجع إلى زيادة الناتج بفضل بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها البلاد في نوفمبر وديسمبر، فضلاً عن التعافي من جائحة كورونا.

قال جهاز التخطيط والإحصاء إنّ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لقطر، والمعدل لحساب التضخم، انكمش 0.3% في الربع الأول مقارنة مع الربع الرابع إلى 166.26 مليار ريال (الدولار يعادل 3.6 ريال).

اقرأ أيضاً: محافظ "المركزي" يتوقع نمو اقتصاد قطر 3.5% في 2022

خفضت الدوحة تقديراتها لما يمكن أن يُضيفه كأس العالم لكرة القدم لاقتصادها إلى 17 مليار دولار، بدلاً من تقديرات سابقة قيمتها 20 مليار دولار.

تراجع إجمالي القيمة المضافة الحقيقية للتعدين واستغلال المحاجر 1.7% في الربع الأول عن الفترة نفسها من العام السابق، لكنه زاد 0.9% عن الربع الرابع.

حسب بيانات "الإحصاء"، نما إجمالي القيمة المضافة الحقيقي للأنشطة الاقتصادية خلاف التعدين واستغلال المحاجر 5.2% على أساس سنوي في الربع الأول وانخفض 0.9% عن الربع السابق.