السعودية ترفع أسعار النفط لآسيا الشهر المقبل مع استمرار الطلب

خزانات وأنابيب نفط في مصفاة نفط رأس تنورة ومحطة النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية. رأس تنورة. المملكة العربية السعودية
خزانات وأنابيب نفط في مصفاة نفط رأس تنورة ومحطة النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية. رأس تنورة. المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت السعودية أسعار النفط للشهر المقبل في أكبر أسواقها في آسيا في ظل استمرار قوة الطلب الأساسي حتى وسط المخاوف المتزايدة من الركود في الاقتصادات الكبرى.

زادت شركة "أرامكو السعودية" المملوكة للدولة سعر خامها الرئيسي العربي الخفيف للعملاء الآسيويين بداية من شهر يوليو بمقدار 2.80 دولار للبرميل إلى 9.30 دولار فوق الخام القياسي الإقليمي.

جاءت هذه الخطوة متماشية تقريباً مع التوقعات، وفقاً لمسح أجرته "بلومبرغ" شمل شركات التكرير والتجار الأسبوع الماضي.

بدأ النفط الربع الثالث بقوة بعد انخفاضه في يونيو، عندما أدت المخاوف بشأن تشديد البنوك المركزية للسياسة النقدية والتباطؤ الاقتصادي إلى تكبُّد السلعة أول خسارة شهرية منذ نوفمبر 2021.

ارتفع سعر النفط الخام بأكثر من 45% منذ بداية 2022 إلى نحو 113 دولاراً للبرميل، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

جاء قرار "أرامكو" بعد أيام من اتفاق تحالف "أوبك+" بقيادة السعودية وروسيا على زيادة إنتاج الخام الشهر المقبل بنحو 650 ألف برميل يومياً.

"أوبك+" يصدّق على خطة زيادة النفط في أغسطس بواقع 648 ألف برميل

مع ذلك، فإنّ معظم الدول أعضاء التحالف تكافح من أجل زيادة العرض ومن المتوقع أن تصل إلى نحو 50%-70% فقط من مستهدفها الجماعي.

توجِّه المملكة العربية السعودية أكثر من 60% من صادراتها من النفط الخام إلى آسيا، وأكبر الدول المشترية منها هي الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند.