بـ6.18 مليار جنيه .. "سوديك" المصرية تسعى للاستحواذ على أسهم "مدينة نصر للإسكان"

البورصة المصرية
البورصة المصرية المصدر: البورصة المصرية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدّمت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) ثالث أكبر شركة عقارية مقيّدة ببورصة مصر، التابعة للدار العقارية الإماراتية عرضاً غير ملزم للاستحواذ على 100% من أسهم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير في صفقة قد تبلغ 6.18 مليار جنيه في حال نجاحها، بحسب بيان للشركة.

أضافت "سوديك" أنَّ سعر الشراء الاسترشادي في العرض يتراوح بين 3.20 جنيه و3.40 جنيه، ليكون متوسط السعر الاسترشادي 3.30 جنيه. كما تمتلك الحكومة المصرية حصة 15% في شركة مدينة نصر.

أغلق سهم مدينة نصر للإسكان في بورصة مصر اليوم الثلاثاء عند 2.70 جنيه بارتفاع 8%، محققاً ثاني أعلى قيم التداولات بالسوق، في حين ارتفع سهم "سوديك" 0.8% إلى 11.10 جنيه.

يوسف البنا، محلل القطاع العقاري في "نعيم" المصرية، يرى أنَّ السعر "العادل لسهم مدينة نصر للإسكان وفقاً لتحليل (نعيم) يبلغ 5.32 جنيه، لكنَّ سعر العرض يعكس تدني أسعار الأسهم في السوق.. برغم تدني السعر إلا أنَّه قد يكون فرصة جاذبة للمستثمرين للتخارج من السهم، خاصة أنَّه أكثر بنحو 30% عن إغلاق السهم أمس الإثنين".

تأسست "سوديك" عام 1996، وهي واحدة من كبرى شركات التطوير العقاري في مصر، وتستهدف مشروعاتها الشرائح ذات مستويات الدخل فوق المتوسط.

يمثل القطاع العقاري نحو خُمس الناتج المحلي المصري، ويشهد نمواً مطرداً، مدعوماً بزيادة عدد السكان التي بلغت مليوني نسمة سنوياً، فضلاً عن حركة الانتقال من الريف إلى المدن بنسبة 2% سنوياً.

طالع أيضاً: بـ6 مليارات جنيه.. تحالف "الدار الإماراتية" يقتنص "سوديك" المصرية

كانت "سوديك" قدّمت في 2018 عرضاً للاستحواذ على ما لا يقل عن 51% من أسهم شركة مدينة نصر، وعلى الرغم من أنَّ الاقتراح لم يستمر؛ كان من الممكن أن تؤدي الصفقة إلى إنشاء أكبر مطوّر في البلاد.

طالع المزيد: "الدار" الإماراتية تدرس شراء حصة أغلبية في "مدينة نصر" المصرية

إلى ذلك قالت "سوديك" إنَّ الصفقة في حال إتمامها ستدعم خططها التوسعية في مصر خاصة بشرق القاهرة، وتعظيم القيمة لمحفظة الأراضي المجمعة غير المطوّرة، والتي تقدّر مساحتها بحوالي 11 مليون متر مربع.

اقرأ أيضاً: "مدينة نصر" المصرية تستهدف مبيعات عقارية بـ6 مليارات جنيه وترفع الأسعار 15%

طوّرت "مدينة نصر للإسكان" ما يصل إلى 35% من محفظة أراضيها البالغة 9.5 مليون متر مربع، وتستهدف تنمية النسبة المتبقية على مدى السنوات الخمس المقبلة، وفق عبد الله سلام، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، في مقابلة مع "الشرق" في يونيو الماضي.