بورصة عملات مشفرة تفرض رسوم "عدم النشاط" على المستخدمين

كشك شركة "بتستامب" في قمة أسبوع البلوكتشين في باريس، فرنسا.
كشك شركة "بتستامب" في قمة أسبوع البلوكتشين في باريس، فرنسا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط بورصة العملات المشفرة "بتستامب" (Bitstamp) لفرض "رسوم عدم نشاط" شهرية على بعض المستخدمين، حيث يؤثر تراجع السوق على حجم التداول في القطاع.

سيتم تطبيق الرسوم، التي تبلغ 10 يوروات (10.27 دولار) بشكل شهري، على الحسابات التي لم تشهد تداولات أو إيداع أو سحب أو تخزين أصول لمدة عام، برصيد إجمالي أقل من 200 يورو، بدءاً من الأول من أغسطس، وفقاً لما نشرته شركة "بتستامب" في المدونة. لا يخضع المستخدمون في الولايات المتحدة للرسوم.

قالت "بتستامب" في المدونة: "الاحتفاظ بالحسابات غير النشطة هو تكلفة على الدفاتر، ولكي نستمر في تقديم خدمات رائعة لجميع عملائنا، اتخذنا قراراً صعباً لتطبيق رسوم عدم النشاط". لتجنب الرسوم، يمكن للمستخدمين شراء أو بيع العملات المشفرة، أو إجراء إيداع أو سحب، أو التسجيل في خدمات التخزين- وهي طريقة لكسب المكافآت مقابل الاحتفاظ بعملات مشفرة محددة.

تراجع إيرادات التداول

تبحث بورصات العملات المشفرة عن طرق لتقليل اعتمادها على إيرادات التداول، والتي تميل إلى الانخفاض خلال فترات الانكماش المطولة في السوق. حذرت شركة "كوين بيس غلوبال"، أكبر بورصة عملات مشفرة في الولايات المتحدة، من أن حجم التداول في الربع الثاني سيكون أقل مما كان عليه في الأول. توسعت "إف تي إكس" (FTX US)، بورصة العملات المشفرة التي شارك في تأسيسها سام بانكمان فرايد، مؤخراً في تداول الأسهم، وهي طريقة لتنويع مصادر الإيرادات مع الاستحواذ على مجموعة أوسع من مستثمري التجزئة.

لدى بورصة "إيتورو" (EToro)، التي تتيح تداول الأسهم والعملات المشفرة، رسوم عدم نشاط أيضاً، والتي تنطبق على المستخدمين الذين لم يقوموا بتسجيل الدخول لمدة 12 شهراً، وفقاً لموقعها الإلكتروني. وقالت إنه يمكن للمستخدمين إيقاف الرسوم بمجرد تسجيل الدخول.

تأسست "بتستامب" في عام 2011، ويقع مقرها في لوكسمبورغ، وهي واحدة من أقدم منصات تبادل العملات المشفرة النشطة. بلغ حجم تداولها خلال الـ 24 ساعة الماضية أكثر من 173 مليون دولار، وفقاً لبيانات "كوين غيكو".