أسعار البنزين بأميركا تسجل أطول سلسلة تراجع في أكثر من عامين

تعبئة وقود في سيارة بإحدى المحطات التابعة لـ"شيفرون" في بينول بكاليفورنيا
تعبئة وقود في سيارة بإحدى المحطات التابعة لـ"شيفرون" في بينول بكاليفورنيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار بيع البنزين بالتجزئة في الولايات المتحدة الأميركية لمدة 21 يوماً متتالية، وهي أطول سلسلة تراجع منذ أبريل 2020، إذ تظهر سوق البنزين الأميركية المزدهرة سابقاً بعض بوادر التباطؤ.

يُعَدّ تراجع أسعار البنزين من محطات الوقود موضع ترحيب من قِبل كثيرين ممن يعتمدون على السيارات في العمل والترفيه في الولايات المتحدة، وكذلك للرئيس جو بايدن الذي يحاول خفض تكاليف الوقود.

تراجعت العقود الآجلة للبنزين في نيويورك بأكثر من 30 سنتاً للغالون، مسجلة أدنى مستوى لها في أكثر من شهرين، فيما يقدم مديرو المَحافظ الاستثمارية قلة من الرهانات الصعودية مقارنة بالرهانات الهبوطية منذ نوفمبر.

وبصرف النظر عن وقت انهيار الطلب في عام 2020 بسبب تفشي وباء كوفيد-19، كان استهلاك الوقود خلال الأسبوع الماضي الأدنى منذ عام 2014، حسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

اقرأ أيضاً: طفرة الأسعار تخفّض طلب الأميركيين على البنزين في موسم الذروة

مؤشرات التباطؤ

أسعار الوقود المرتفعة كانت سبباً في تحفيز المصافي لشراء النفط الخام، بالتالي دعم أسعار النفط، كذلك يظل الفارق بين البنزين وخام غرب تكساس الوسيط عند مستوى غير عادي بلغ نحو 45 دولاراً للبرميل، لكن حتى هذا المستوى انخفض قليلاً من ذروة قرب 61 دولاراً الشهر الماضي.

ارتفعت مخزونات الوقود بأكثر من 4 ملايين برميل خلال الأسبوعين الماضيين، رغم أنها عادةً ما تنخفض في مثل هذا الوقت من العام.

جاءت مؤشرات التباطؤ الأولية في أعقاب فترة وجيزة تجاوزت خلالها أسعار البنزين في محطات الوقود مستوى قياسياً بلغ 5 دولارات للغالون.

بايدن يطلب من الكونغرس تعليق ضريبة البنزين لتخفيف الضغط على العائلات

أظهرت بيانات جمعية السيارات الأميركية الصادرة يوم الثلاثاء أن أسعار البنزين ظلت عند 4.80 دولار للغالون حتى بعد التراجع الأخير، وهو مستوى مرتفع بشكل لا يصدق في أي فترة أخرى في التاريخ.

خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة، قال بايدن في تغريدة عبر "تويتر" إنّ الشركات التي تدير محطات الوقود يجب أن تخفض الأسعار، فيما انتقد جيف بيزوس، مؤسس "أمازون دوت كوم"، هذه التغريدة، وليس من الواضح إلى متى ستستمر تدابير بايدن.

قالت رابطة السيارات الأميركية الأسبوع الماضي إنّ البنزين ما زال أعلى بكثير مما كان عليه قبل عام، وتوقعت ارتفاع أعداد السائقين على الطرق إلى مستوى قياسي في عطلة نهاية الأسبوع في 4 يوليو.