مصير مجهول يهدد ضريبة الأرباح الاستثنائية لشركات توليد الطاقة البريطانية بعد استقالة سوناك

الوزير ريشي سوناك، مستمعاً في أثناء حديث رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى الحكومة (في اليسار) قبل الاجتماع الأسبوعي في "داوننغ ستريت"، بتاريخ 7 يونيو 2022 في لندن
الوزير ريشي سوناك، مستمعاً في أثناء حديث رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى الحكومة (في اليسار) قبل الاجتماع الأسبوعي في "داوننغ ستريت"، بتاريخ 7 يونيو 2022 في لندن المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يمكن أن تؤجَّل أو تُلغى ضريبة الأرباح الاستثنائية على شركات إنتاج الطاقة بالمملكة المتحدة بشكل كامل، وذلك بعد استقالة الوزير ريشي سوناك أمس الثلاثاء، وفقاً لمحللين بمجال المرافق.

كتب مارتن يونغ من شركة "إنفستيك" (Investec Plc) في مذكرة اليوم الأربعاء: "إمكانية فرض ضريبة غير متوقعة على الكهرباء كانت سياسة تتبعها وزارة الخزانة، لذا نأمل أن يؤدي رحيل ريشي سوناك إلى إسقاط هذه السياسة المضللة". وأضاف أن هذا الرحيل قد يشكّل أنباءً إيجابية لأسهم كلٍّ من "دراكس غروب" (Drax Group Plc) و"سنتريكا" (Centrica Plc) و"إس إس إي" (SSE Plc).

استقالة وزيرَي الخزانة والصحة من حكومة بوريس جونسون

تعرضت وزارة الخزانة البريطانية، التي كانت لا تزال تدرس هذه السياسة مؤخراً في منتصف يونيو، لانتقادات بسبب خلق حالة من عدم اليقين في سوق الطاقة من خلال التباطؤ في المقترحات بعد أن ضربت التقارير أسعار أسهم شركات الطاقة. فقد وضع سوناك بالفعل خططاً واضحة لفرض ضريبة على منتجي النفط والغاز، رغم أنه اجتمع منذ ذلك الحين مع ممثلي هذه الصناعة لمناقشة مخاوفهم.

ورجّحت جيني بينغ، المحللة في "سيتي غروب" (.Citigroup Inc)، أن يؤدي أي تنافس على القيادة إلى تأخير التشريعات الجديدة "سواء كانت ضرائب غير متوقعة أو إصلاحاً هيكلياً لسوق الطاقة. يمكن أيضاً أن يغير ذلك الخطاب السياسي كُليةً، سواء بالسلب أو بالإيجاب للقطاع".