عملاقة المرافق العامة "طوكيو إلكتريك" تدرس الانضمام إلى عرض "توشيبا"

لافتة لشركة "توشيبا" في مقر الشركة في طوكيو، اليابان
لافتة لشركة "توشيبا" في مقر الشركة في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "طوكيو إلكتريك باور" (Tokyo Electric Power)، كبرى شركات المرافق العامة اليابانية، الانضمام إلى شراكة بين صندوق الاستثمار المدعوم من الدولة "جابان إنفستمنت كورب" (Japan Investment Corp)، المعروف اختصاراً باسم "جيه آي سي" (JIC)، وبين شركة ملكية خاصة محلية في محاولة للاستحواذ على شركة "توشيبا"، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص المطلعون إن أكبر شركة لمرافق الطاقة في اليابان، والمعروفة اختصاراً باسم "تيبكو" (Tepco)، تتطلع إلى الاستحواذ على الأعمال النووية لشركة "توشيبا" من خلال عرض استحواذ مشترك. وقد تواصلت الصناديق الأجنبية أيضاً مع "جيه آي سي" للانضمام إلى العرض، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

كما أشار الأشخاص المطلعون إلى إن "جيه آي سي" وشركة "جابان إنداستريال بارتنرز" (Japan Industrial Partners)، المعروفة اختصاراً باسم "جيه آي بي" (JIP) تتعاونان لأنهما لا تمتلكان ما يكفي من الأموال بمفردهما. وفي حين أن الصناديق الأجنبية قد تواصلت مع "جيه آي سي" للحصول على عروض مشتركة محتملة، إلا أنه من السابق لأوانه معرفة من هي الجهة التي ستدخل في شراكة مع "جيه آي سي" و"جيه آي بي"، أو ما إذا كانتا ستمضيان قدماً في تقديم عطائهما الخاص، كما قال الأشخاص.

امتنع كلاً من "جيه آي سي" و"جيه آي بي" عن التعليق. في حين قال المتحدث باسم "تيبكو" إن الشركة لم تكن من بين الشركات التي قدمت عروضاً إلى "توشيبا"، دون الخوض في تفاصيل الشراكة المحتملة بين "جيه آي سي" و"جيه آي بي". كما رفضت المتحدثة باسم "توشيبا"، ميدوري هارا تقديم تفاصيل عن العروض والشركاء المحتملين للشركة. وقالت الشركة الشهر الماضي إنها تلقت ثمانية عروض لشراء الشركة ومقترحين لتحالفات رأس المال والأعمال.

عروض الاستحواذ ترفع تقييم "توشيبا" إلى 22 مليار دولار

الجدير بالذكر أن صافي دخل "تيبكو" انخفض بنسبة 97% عن العام السابق إلى حوالي 5.6 مليار ين (41 مليون دولار) للسنة المالية المنتهية في 31 مارس. وانخفضت أسهمها بنسبة 9.5% يوم الأربعاء لتسجل أكبر انخفاض منذ 30 سبتمبر. وما يزال السهم مرتفعاً بحوالي 105% هذا العام. وانخفضت أسهم "توشيبا" 1.8% اليوم.

جني الأرباح

قال شويتشي أريساوا، المحلل في شركة "إيواي كوزمو سيكيوريتيز" (Iwai Cosmo Securities): "هناك جانب إيجابي وسلبي للتقرير، ولكن بالنظر إلى كيفية ارتفاع أسهم "تيبكو"، فإن المستثمرين يستغلونه كفرصة لجني الأرباح، إذ يعتمد ذلك على مقدار الأموال التي ترغب "تيبكو" في دفعها. وليس لدى هذه الشركة الكثير من المال في المقام الأول، وقد يرى المستثمرون أن الشركة تتورط في أمر غير ضروري".

علاوةً على ذلك، أفادت بلومبرغ نيوز أن "باين كابيتال" (Bain Capital)، و"سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners)، و"جيه آي سي" من بين المزايدين المحتملين على "توشيبا"، وقد كان المستثمرون الأجانب يراقبون التطورات في "توشيبا" لقياس تأثير المساهمين وقبول المنظمين لشركات الملكية الخاصة الأجنبية في اليابان.

"بلاكستون" تدرس التعاون مع "KKR" للاستحواذ على "توشيبا"

يُذكر أن أي بيع لشركة "توشيبا"، التي تمتلك التقنيات النووية الرئيسية، سيتطلب موافقة من الحكومة اليابانية؛ حيث صُنِّفت "توشيبا" كشركة ذات أهمية للأمن القومي بموجب قانون الصرف الأجنبي والتجارة الخارجية وذلك بسبب خبراتها النووية.

وفي الواقع، تشارك "توشيبا" بعمق في جهود تنظيف محطة فوكوشيما داي-إيتشي للطاقة النووية، التابعة لشركة "تيبكو"، حيث تقوم بتطوير تقنية لإزالة الحطام ومعالجة المياه المشعة. وقد عانت محطة الطاقة النووية من الانهيار مرة أخرى في عام 2011 وسط الزلزال المدمر وأمواج تسونامي في 11 مارس.